-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

نصف صبار العالم في مصر

 نصف صبار العالم في مصر


ظل نبات الصبار مجهولاً لسنوات طويلة فى العالم، حتى اكتشف عدداً كبيراً منه الرحالة والعلماء ، منهم كريستوفر كولومبس أثناء رحلاته الاستكشافية للأمريكتين، اللتين تعتبران مواطن أصلية للصبار إلى جانب منطقة القرن الأفريقى وبعض دول غرب أفريقيا.

هذا النبات ظل مقصوراً على الطبقة الأرستقراطية فى العالم حيث كانت هواية تجميع نبات الصبار محط اهتمام نبلاء وأمراء العالم . . وبعكس ما هو شائع عن نبات الصبار بأنه نبات الصحراء، فإن بعض الغابات هى الموطن الأصلى لبعضها، حيث إن الظروف المناخية للصحراء لا تتلائم مع جميع الصباريات خاصة العصارية منها والورقية .

بدأ نشر هذه الثقافة فى مصر أحد رجال القضاء، وهو المستشار ثروت بدوى، الذى استمر فى تجميع نباتات الصبار على سبيل الهواية من جميع أنحاء العالم لمدة ثلاثة عشر عاماً قبل أن يعلن مولد أول مزرعة صبار متخصصة فى هذا النبات، وقد شاركته زوجته نوال الريس هذا العشق لأكثر من ثلاثين عاماً، حتى تم تلقيبهما بعاشق الصبار وسيدة الصبار فى المواقع المتخصصة العالمية وبعض الصحف الدولية، حيث تصدرت صورهما أغلفتها مثل مجلة التايمز ، وكذلك فيلم تسجيلى حمل اسم عاشق الصبار أذاعته قناة الجزيرة .

ترجع القيمة الحقيقية لمزرعة الصبار العالمية التى يمتلكها ثروت بدوى إلى كونها تضم نباتات تجاوز عمرها المائة عام هذا بخلاف ما تضمه من أنواع نادرة للغاية نظراً لبطئها الشديد، فمثلا نبات " البليسيفورا " يصل إلى حجم البرتقالة فى حوالى 40 عاماً .

ونجحت المزرعة بعد تجارب عديدة فى إنبات بذور هذا النبات الذى ظل لغزاً لسنوات طويلة، ليتحول من مجرد نبات للمقابر إلى عالم من الفن والجمال .

المزرعة ضمن المشاركين فى معرض زهور الربيع هذا العام الذى افتتحه أمين أباظة وزير الزراعة ـ السبت ـ بحديقة الأورمان، والذى يفتح أبوابه للجماهير بالمجان ولمدة شهر، وبمشاركة أكثر من 150 شركة ومشتلاً من وزارة الزراعة والمدارس والجامعات المصرية والقطاع الخاص.

نماذج من نبات الصبار

1- فرو كاكتوس لاتسبينس: نوع بطىء فى النمو، الاسم مشتق من فرو، وهى كلمة لاتينية بمعنى قوى أو متوحش .

2- أنواع مختلفة من صنف الماميلاريا: و هى عائلة تضم 300 صنف تتنوع فى ألوانها وتشتهر بالتكاثر بالخلفات والبذور .

3- أجافى فيكتوريا: من النباتات النادرة جدا لبطئها الشديد فى النمو، وهى مسماه على اسم الملكة فيكتوريا بسبب عشقها لهذا النوع من الصبار .

4- كلانشو ثيرسيفوليا: وهو معروف تجارياً باسم أذن الفيل لأن أوراقه عريضة وملساء تشبه أذن الفيل ، وهو يمتاز بين أنواع الصبار بنموه السريع .

5- كلانشو: عائلة كبيرة تختلف فى ألوانها ما بين الأحمر والأبيض وفى ملمسها ما بين الأملس والقطيفة، وهو نوع سريع النمو ويحتاج إلى قدر كاف من الإضاءه للاحتفاظ بألوانه .

6- ماميلاريا هايجينا: تتميز بلونها الأبيض الثلجى وهو نوع من الصبار يمتاز بأمومته، حيث تتكاثر حوله الخلفات فى تجمعات نباتية يمكن فصلها فيما بعد للإكثار من النبات .

7- بورزى كاكتوس: نبات يشبه الأصابع ولكن قد تحدث له طفرة جينية تغير من شكله، حيث يصبح شبيهاً بالشعاب المرجانية، وهذا الشكل يسمى " كريستاتا "، وهذه الطفرة إن حدثت تضاعف من قيمة وسعر النبات .

8- اكينوكاكتوس جريزونى: نبات يعد رمزاً للصبار لأنه النوع الأشهر بينه، واسمه التجارى "عمة القاضى" وفى فرنسا يسمى "كرسى الحماه" نظراً لغزارة وحدة أشواكه .

9- ألوى فوركس: من أشهر نباتات الصبار، حيث يستخدم فى منتجات التجميل للشعر والبشرة، ومع العمر يتميز بأحجامه الضخمة .

10- كراسولا سبيسز: هذا النوع من الصبار يتميز بلونه الأحمر القرمزى الذى يزداد حمرة مع التعرض لأشعة الشمس، وتقل إذا ما تم وضعه فى الأماكن الظليلة .























التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016