-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

بحيرة فكتوريا


بحيرة فكتوريا

==================================== 

ملف حوض النيل : بحيرة فكتوريا .. مع أجمل المناظر .. والنيل الخالد محمد عبد الوهاب


==================================== 
 
هي أكبر بحيرة في أفريقيا وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم يبلغ ارتفاعها ما يقارب 1135 متر فوق سطح البحر وتغطي ما يقدر بنحو 68800 كيلومتر مربع (26600 ميل مربع) على الحدود الجنوبية الشرقية لأوغندا مع كينيا وتنزانيا ، و أقصى عمق 84 مترًا (276 قدمًا) ومتوسط عمق البحيرة 40 مترًا .


يبلغ طول ساحلها3460 كيلومتراً وتتقاسمها ( تنزانيا – أوغندا – كينيا ) كينيا (6%) ، تنزانيا (49%) ، أوغندا (45%) ، ؛ ويضم حوض بحيرة فيكتوريا أيضا بوروندي ورواندا ولكنها ليست دول متشاطئة مع البحيرة ولكنها منبع نهر كاجيرا الذى يصب فى بحيرة فيكتوريا ، ويقطع خط الاستواء البحيرة ،
تضم البحيرة ما يقارب الثلاثة آلاف جزيرة ذات الطبيعة الجميلة والخلابة والتي تجذب السياح من مختلف دول العالم ، وتتميز البحيرة أيضا بمصائد أسماك البياض النيلي وفيها يتكاثر سمك الشبوط الفضي وأسماك البلطي النيلي

يتدفق عدد من الأنهار المهمة إلى بحيرة فيكتوريا بما في ذلك نهر مارا وكاجيرا ويالا ونياندو وبوكورا وكاتونجا. النيل الأبيض هو النهر الوحيد الذي يتدفق من البحيرة ، يعتبر نهر كاجيرا (أكاجيرا) الذي ينبع من جبال بوروندي ورواندا ، وهويعتبر أول وأبعد روافد نهر النيل .





النشأة
في الماضي, قبل أن ترتفع الحافة الشرقية للأخدود الغربي, كانت أنهار هضبة البحيرات تتجه إلى حوض "الكونجو" فالمحيط الأطلنطي، فلما إرتفعت الحافة في العصر الحديث نسبياً إنعكس مسار الكثير من هذه النهار إلى حوض النيل ومن الأمثلة البارزة لهذه الانهار التي إنعكس مسارها "كاتونجا" (الي يحمل مياه الجزء الشمالي الغربي للهضبة إلى بحيرة "فكتوريا") و "كاڤو" (الذي يصب في بحيرة كيوجا) و "كاجيرا". وكل هذه الأنهار كانت وحتى وقت حديث, تتجه إلى حوض الكونجو. وليس هناك من شك في أن الجزء الأكبر من مياه بحيرة فكتوريا, إن لم يكن وجود البحيرة ذاته, يعود إلى هذا الحادث المهم الذي رفع حافة الهضبة وعكس مسارها ناحية البحيرة فزادت من مياهها. ولا يعرف على وجه التحديد تاريخ هذا الحدث. ولكن الكثير من الباحثين يظنون أنه حدث ف يمنتصف عصر البليستوسين (أي منذ حوالي نصف مليون سنة).
  
بحيرة فيكتوريا والفالق الأعظم
 وقد ظلت بحيرة فكتوريا بحيرة داخلية دون أي إتصال بأي جزء من نهر النيل لمدة طويلة بعد نشأتها. ولم يتم إتصالها بنهر النيل إلا منذ 12500 سنة قبل الآن. وقد أثبتت دراسة إحدى الجسات التي دقت في قاع البحيرة أن منسوب البحيرة كان أوطأ مما هو عليه الآن بمقدار 26 متراً منذ 14 ألف سنة. فقد تأكد من دراسة حبوب اللقاح التي فصلت من الطبقات التي ترسبت في هذا الوقت والتي لابد أنها تطايرت من نباتات المنطقة المحيطة أن هذه النباتات هي من حشائش "السافانا" مما يشير إلى أن المناخ في ذلك الوقت لابد أنه كان أكثر جفافاً وأقل مطراً مما هو عليه الآن, وأن كمية المياه التي كانت تصل إلى البحيرة كان تقليلة, وبعد ذلك بحوالي 1500 سنة إرتفع منسوب البحيرة نتيجة تزايد الأمطار ووصل إلى منسوبه الحالي تقريباً, فأتيح للمياه الإندفاع خارج البحيرة عبر نيل فكتوريا إلى مجرى النيل. وفي الوقت نفسه زادت الأمطار زيادة كبيرة فإختفت الحشائش وعادت الغابات مرة أخرى إلى للظهور. وقد ظلت الأحوال المناخية مطيرة حتى حوالي 6500 سنة قبل الآن, حين بدأت الأمطار تقل مما سبب زيادة الأشجار النفضية على حساب الأشجار دائمة الخضرة. ولا يوجد أي ديليل على أن بحيرة فكتوريا قد أسهمت بأي كمية من المياه لنهر النيل قبل 12500 سنة من الآن. ويؤكد هذا الإستنتاج وجود رواسب ملحية في النيل الأبيض ترسبت في الفترة بين 140 ألفاً و125 أف سنة قبل الآن, مما يدل على أن هذا النهر لم تكن تصله من هضبة البحيرات الإستوائية مياه عذبة كثيرة. وقد أكدت الدراسات الحديثة التي قامت بها جامعة "ديوك" بالولايات المتحدة على بحيرة فكتوريا هذه النتائج.


 وصف البحيرة
 تتصل بحيرة فكتوريا ببسطة بحيرة كيوگا بواسطة نهر سريع الجريان هو نيل فكتوريا, الذي يترك بحيرة فكتوريا عند شلالات ريبون ويدخل بحيرة كيوجا بعد 64 كيلومتراً. ويسقط هذا النهر من إرتفاع 1135 متراً عند طوله. أما بسطة بحيرة كيوجا التي تمتد حوالي 236 كيلومتراً فهي قليلة الإنحدار وتسقط من إرتفاع 1072 متراً إلى 1060 متراً عند مخرجها, أي يمتوسط إنحدار يعادل متراً واحداً لكل 20 كيلومتراً من طولها. وتتصل بحيرة "كيوجا" بـ"بحيرة ألبرت" بنهر شديد الإنحدار يصل طوله إلى 68 كيلومتراً وإنحداره 505 متر لكل كيلومتر واحد من الطول، ويعوق النهر عدد من الشلالات أهمها شلال مرتشسون (كابالـِگا).
  



نيل فيكتوريا 
 يخرج نيل فيكتوريا من بحيرة فيكتوريا ثم يتوجه شمالاً ليصب فى بحيرة إلبرت في شمال أوغندا حيث يقطع نيل فيكتوريا مسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا حتى يصل إلي بحيرة ألبرت ، فعندما يغادرالنهر بحيرة فيكتوريا الضخمة ، تتدفق مياهه من البحيرة في شلالات ريبون المعروفة أيضًا باسم سد أوين فولز في أوغندا ، ثم يمر نهر فيكتوريا إلى بحيرة كيوجا ثم يصب فى بحيرة ألبرت التى تتشارك فيها ثلاث دول هى أوغندا وتنزانيا وكينيا ، ومع ذلك فإن منابع الجداول التي تغذي البحيرة تنشأ من جبال رواندا وبوروندي .
 النيل الأبيض أحد النهرين اللذين يشكلان نهر النيل الرئيسي. يطلق عليه اسم النيل الأبيض بسبب لونه المائل إلى الرمادي بسبب الرواسب الرمادية الخفيفة التي ينقلها النهر في حمولته ، وهو أطول من النيل الأزرق ، ويصل طولها إلى 3700 كم ولكنه يحمل كميات أقل من المياه إلى نمهر النيل الرئيسى مصدر النيل الأبيض في بحيرة فيكتوريا ، النيل الأبيض بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا، يعرف النيل في هذا الجزء باسم نيل فيكتوريا، ويستمر في مساره لمسافة 500 كم مرورا ببحيرة كييوجا ويعرف في السودان ببحر الغزال ، يلتقي بحر الغزال مع نيل ألبرت القادم من بحيرة ألبرت، الذي يعرف في السودان باسم بحر الجبل. يمتد النيل لمسافة 720 كم (445 ميل) يعرف فيها باسم النيل الأبيض، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الاسم حتى يدخل جمهوريةالسودان ثم يمر بالعاصمة السودانية الخرطوم



نهر كاجيرا 
( نهر أكاجيرا ) هو نهر شرق أفريقي يشكل فى مساره جزءا من منابع المياه العليا في النيل ويحمل المياه من مصدرها الأبعد. يبدأ الجزء نهر "كاجيرا" في بوروندي ينساب من بحيرة "رويرو"، يتدفق شرقا على طول الحدود بين رواندا وبوروندي ورواندا وتنزانيا إلى التقائه مع نهر روفوبو، يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا ، ويستمر في مساره تحت إسم نيل فيكتوريا لمسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا حتى يصل إلي بحيرة ألبرت ، و كاجيرا يمده بالمياه رافدان رئيسيان هما نهرا نيابار و نغو في رواندا ، التي تغذي بحيرة رويرو ، وروفوبو في بوروندي ، ثم يتدفق كاجيرا شمالا على طول الحدود بين رواندا وتنزانيا فوق شلالات روسومو مارا خلال متنزه أكاجيرا الوطني ، ثم يأخذ منعطفاً نحو الشرق بعد الحدود بين تنزانيا وأوغندا ويصب في بحيرة فيكتوريا في أوغندا.

نهر توركويل 
(نهر توركلويل في بعض الأحيان) هو نهر يتدفق من جبل إلغون على الحدود بين كينيا وأوغندا إلى بحيرة توركانا، يسمى النهر نهر سوام من مصدره إلى الحدود مع مقاطعة غرب بوكوت في كينيا ، اسم Turkwel مشتق من اسم Turkana Tir-kol ، والذي يعني نهر "يقاوم البرية" ، يبدأ توركويل من المنحدرات الخضراء في جبل إلغون وتلال تشيرانجاني ، ويمر عبر سهول توركانا الجنوبية ، ويمر عبر صحراء لوتوريري بالقرب من لودوار ويصب فى بحيرة توركانا أكبر بحيرة صحراوية في العالم ، يتغير تدفق النهر بشكل موسمي ، ويخضع للفيضانات الخاطفة في موسم الأمطار.
تم بناء سد تركويل المثير للجدل من قبل الحكومة الكينية من عام 1986 إلى عام 1991 بمساعدة من فرنسا لإستغلال مياه نهر تركويل .

نهر كاتونغا
يقع نهر Katonga في الجزء الجنوبي الغربي من أوغندا ، يبدأ من بحيرة فيكتوريا ويتدفق شمالا إلى بحيرة وامالا. ، ثم يتدفق النهر غربًا ليصب في بحيرة جورج التي ترتبط عبر قناة كازينجا مع بحيرة إدوارد ، على الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية و يبلغ طول نهر كاتونغا حوالي 220 كم (140 ميل) من المصدر إلى المصب.
يقع مصدر نهر كاتونغا في لوكايا ، مقاطعة كالونغو نهر كاتونغا يدخل بحيرة جورج في مبانغا في منطقة كاموينج في مسارها غربًا ، يمر النهر أو يشكل حدود مناطق كالونغو ، حي بوكومانسيمبي ، منطقة مبيغي ، مقاطعة بوتامبالا مقاطعة غومبا ، مقاطعة ميتيانا ، حي موبيندي ، مقاطعة سيمابول ، حي كيروهورا ، مقاطعة إيباندا وحي كاموينج.


 نهر كافو
 يقع نهر كافو في الجزء الغربي من أوغندا ، حيث يبدأ من مستنقع حوالي 12 كيلومتر (7.5 ميل) ، شمال شرق قرية Kitoma ، في منطقة Kibaaleغرب أوغندا ، يتدفق شرقا في البداية ، ثم تتحول إلى الشمال ليصب في نهر فيكتوريا على بعد حوالي 8 كيلومتر (5.0 ميل) من بلدة ميناء ماسيندي في منطقة ماسيندي في غرب أوغندا .

 Sezibwa
يشتق إسم نهر Sezibwa من العبارة Luganda "sizibwa kkubo" ، والتي تترجم إلى "لا يمكن حظر طريقي"، يبلغ طول نهر Sezibwa ما يقرب من 150 كيلومترا (93 ميل) من المصدر إلى المصب ، يقع نهر Sezibwa في الجزء الجنوبي الأوسط من أوغندا ، في شرق أفريقيا.، ويبدأ من الأراضي الواقعة بين بحيرة فيكتوريا وبحيرة كيوجا ، غرب نهرنيل فيكتوريا ويتدفق في اتجاه شمالي ليصب في بحيرة كيوغا ، يقع مصدر نهر Sezibwa في منطقة Buikwe ، بالقرب من بلدة Ngogwe ، يدخل نهر Sezibwa بحيرة Kyoga في منطقة Kayunga ، بالقرب من بلدة Galilaya ، بين المصدر في منطقة Buikwe ، ولكن قبل أن يدخل منطقة Kayunga ، يتدفق النهر خلال مقاطعة موكونو.

 سيموليكي
هو نهر رئيسي ، بطول 140 كيلومترا (87 ميل) ، في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) وأوغندا في وسط وشرق أفريقيا. يتدفق شمالا من بحيرة إدوارد إلى بحيرة ألبرت في الغرب المتصدع من جبال روينزوري. على طول المجرى الأسفل ، يشكل جزءًا من الحدود الدولية بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة بونديبوجيو الغربية الأوغندية ، بالقرب من حديقة سيموليكي الوطنية. يصب في بحيرة ألبرت قليلاً غرب الحدود في مقاطعة أورينتال في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

نهر كابي
نهر كابي هو نهر في أوغندا أحد مصادر نهر النيل ،وينشأ نهر كابي في وسط أوغندا غرب بحيرة كيوجا حيث يخرج نهر فيكتوريا من البحيرة ، ثم يتدفق النهرإلى الجنوب الغربي ويتلقى تدفق نهر لوجوغو ونهر ميانجا قبل الانضمام إلى نهر نكوسي الذي يصب في بحيرة ألبرت ، التي تستقبل أيضًا نهر النيل فيكتوريا وهو مصدر نهر ألبرت.

  Achwa
نهر Achwa هو نهر رئيسي في شمال شرق أوغندا ، يتدفق شمال غرب البلاد إلى جنوب السودان حيث يطلق عليه اسم نهر Aswa وينضم إلى النيل الأبيض المسافة من منابع Achwa إلى مصبه فى النيل الأبيض حوالي 185 ميل ، يبدأ النهرمن التلال في الجزء الشمالي الغربي من مقاطعة Katakwi ويتدفق عبر مقاطعة ليرا ويصبح الحدود بين مقاطعتي Pader و Gulaحيث يتدفق نهرأغاجو ثم نهر بيغر الذى يصب فيه ، يشكل نهرAchwa معظم الحدود بين محافظتي Atiak و Gitgum قبل عبور الحدود إلى السودان شرق بلدة نيمولي الحدودية وينضم إلى النيل الأبيض على بعد عشرة أميال شمال غرب نيمولي ، يعرف هذا القسم من النيل الأبيض باسم بحر الجبل أو "نهر الجبل" أو نيل الجبل .

 نيل إلبرت
نيل إلبرت يبلغ طوله 130 ميل وهوهو جزء من النيل الأبيض(أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل) يبدأ من شمال غرب أوغندا وينتهي عند الحدود مع السودان ، حيث يتغير اسم النهر و يعرف هذا القسم من النيل الأبيض باسم بحر الجبل أو "نهر الجبل" أو نيل الجبل ،ويبدأ نيل ألبرت في التدفق من بحيرة ألبرت على الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، على بعد أميال قليلة من الطرف الشمالي لبحيرة ألبرت حيث يبدأ نهر النيل ، يعبر نهر النيل شمال بحيرة ألبرت في باكواش ويأخذ طريقه بين مدن غولا وأوغندا إلى الشرق وأروا إلى الشمال الغربي.
   
Kazinga Channel قناة كازينجا في أوغندا عبارة عن قناة طبيعية واسعة بطول 40 كم تربط بحيرة إدوارد و بحيرة جورج



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016