-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

نهر كاجيرا .. أول روافد النيل


نهر كاجيرا 
أول منابع نهر النيل 
 -----------------------------------------------------------------
















 يبلغ طول النهر حوالي 670 كم ينبع من مناطق الحدود الرواندية التنزانية التنزانية والحدود التنزانية الأوغندية.





ينبع النهر من منطقتين
 الأولى تقع على خط عرض 4 درجات حنوبا قرب شرق بحيرة تنجانقيا وهذة النقطة هي أبعد منبع لنهر النيل في الجنوب ويسمى النهر هنا روفوفو ومجراة من الجنوب إلى الشمال

والرافد الأخر هو نهر نيافارونجو وينبع بالقرب من بحيرة كيفوو من جبال مفبيرو. ثم يجري النهر من إلى الشمال ثم إلى الجنوب الشرقي ويسيل وسط سلسلة من البحيرات والمستنقعات إلى أن يلتقي بنهر روفوفو



 ويجري إلى الشمال حتى خط عرض 1 جنوبا وهناك ينحني النهر إلى الشرق وينصرف إلى بحيرة فكتوريا في دلتا مصغرة.

يقول بعض العلماء ان نهر كاجيرا يعتبر محاكيا لنهر النيل حيث ان مجراه الأعلى جبلي والأوسط ملئ بالمستنقعات والأدنى اسرع جريان وينتهى إلى دلتا قبل نهايته في بحيرة فكتوريا.





يعتبر هذا النهر أطول روافد بحيرة فكتوريا.

اشتهر هذا النهر إعلاميا عام 1994 وذلك في مذابح رواندا حيث قتل الألاف على ضفتي النهر وألقيت جثثهم فيه. جرف النهر الجثث إلى بحيرة فيكتوريا مسببة تلوث بيئي كبير وخطير.

ينبع Kagera من بوروندي وتتدفق مياهه إلى بحيرة فيكتوريا. وهو أكبر تدفق إلى البحيرة ، حيث يساهم بحوالي 6.4 مليار متر مكعب من المياه سنويًا (حوالي 28 في المائة من التدفق الخارجي للبحيرة). 

 يتكون Kagera من التقاء Ruvuvu و Nyabarongo ، بالقرب من أقصى نقطة شمالية لبحيرة Tanganyika. 

 حوض النهر : بوروندي - تنزانيا ، رواندا - تنزانيا ، بوروندي - رواندا ، وتنزانيا - حدود أوغندا. 

يطلق اسمه على حديقة أكاجيرا الوطنية في شمال رواندا ، وكذلك منطقة كاجيرا في تنزانيا. و على النهر تقع شلالات روسومو ، وهي نقطة عبور مهمة بين رواندا وتنزانيا. إنه قريب من مدينة روسومو.



إبادة جماعية
خلال الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 ، تم استخدام Kagera لتفريق الجثث حيث تم قتل الآلاف من السياسيين التوتسي والهوتو على ضفاف النهر.  جلب النهر الجثث المذبوحة إلى بحيرة فيكتوريا ، مما تسبب في مخاطر صحية خطيرة في أوغندا. 



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016