-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

الخريطة



الخريطة




المقدمة :
الخريطة (بالإنكليزية: Map ) هي صورة لكوكب الأرض أو جزء منه. تحتلف الخرائط عن الصور الجوية في أنها تحتوي على معلومات وتوضيح للمناطق الجغرافية. يسمى العلم المختص برسم خرائط بعلم الخرائط. اليوم يمكن أن ترسم الخرائط بواسطة أنظمة GIS الحاسوبية، وهي قواعد بيانية تحتوي على معلومات حول ما يوجد في الخرائط. وفيما يلي تقريرا عن الخريطة .

الموضوع :
إذا كانت الخرائط مطبوعة على الورق أو ظاهرة على شاشة الحاسوب، فهي تكون صورة خيالية للعالم. السبب هو أن الكرة الأرضية ليست مسطحة الشكل كما هو الحال مع الورق أو الشاشات. الخرائط الوحيدة التي لا تعتبر خيالية هي الخرائط الموجودة على هيئة كرة. والخرائط غالباً ما تكون ثنائية الأبعاد (عدا خرائط الكرات). لم يكن من الممكن رسم خرائط ثلاثية الأبعاد إلا بواسطة الحاسوب.
لكل خريطة مقياس يحدد نسبة الصورة إلى الأبعاد الواقعية. بطبيعة الحال كلما زاد حجم الخريطة زاد عدد التفاصيل التي تحتويها. هناك عدة أنواع للخرائط، أبرزها الخرائط السياسية والجغرافية. الخرائط السياسية تركز على توضيح الحدود بين الدول. أما الخرائط الجغرافية فهي تختص بتوضيح مظاهر الجغرافيا الطبيعية في المناطق.
تعرف الخريطة أيضا بانها رسم توضيحي لفضاء أو منطقة من فضاء ذات ملامح بارزة توضح العلاقة بين العناصر الموجودة في الفضاء المرسوم مثل الكائنات, المناطق, والمناظر. قد تكون الخارطة مجموعة خطوط كخريطة للطرق و الإشكال الهندسية و قد تكون أكثر من مجرد خطوط كما في الصور والرسامات الملونة المستعملة في التضاريس, الطبقات, و التصوير المقطعي. كما أن اغلب الخرائط الحديثة تستخدم الشمال الجغرافي كاتجاه مرجعي.
تاريخ الخرائط
خريطة بابلية
تاريخ الخرائط عميق في القدم ويعتقد انه يعود لالاف السنين, ابتداء من رسم على الكهوف إلى اللحضارات البابلية و اليونانية, ثم العصور الوسطى وانتهاء بالعصور الحديثة. كما ان رسوم الخيال كانت قد سبقت رسوم الواقع حيث وجدت رسومات تخيلية للجنان قبل 18000 سنة على جدران الكهوف.
الحضارة البابلية
بدأت الرسومات الدقيقة من قبل البابليون فقد عثر على لوح من الطين بمقياس 7.6 × 6.8 سم عام 1930 ميلادية بالقرب من كركوك بالعراق رسمت عليه خريطة لوادي ,نهر بين تلتين و يقدر بانها تعود للقرون 24 إلى 25 قبل الميلاد كما ان خريطة أخرى تعود للقرون 12 إلى 14 قبل الميلاد اكتشفت في تقر (نيبور في السومرية) وكانت تصف جدران و مباني المدينة المقدسة. تعتبر خريطة العالم البابلية أقدم خريطة تمثيل وصفي-لاحرفي في العالم حيث تعود إلى 600 قبل الميلاد.
الحضارة المصرية
مع ان الخرائط المصرية لم تلق اهتماما خاصا في الحضارات القديمة الا ان بعض مما بقي من هذه الخرائط مثل بردية تورين التي تعود إلى 1300 قبل الميلاد وكانت تصف الجبال الواقعة شرق نهر النيل والتي كانت مصدرا للتنقيب عن الذهب والفضة.
الحضارة اليونانية
كان أناكسيماندر, بطليموس, هيرودوت, هكاتيوس, إراتوستينس, بطليموس من اوئل اليونانينن الذين قاموا برسم الخرائط بالاستعانة بالرياضيات إضافة إلى الملاحظات المدونة من المستكشفين انذاك. ويعتقد ان اناكسماندر كان أقدم يوناني رسم خريطة (تقريبا 611–546 ق.م) للعالم وكان مؤمنا بان شكلها يشبه الاسطوانة المعلقة في الفضاء وان عالمه يكون أعلى هذه الاسطوانة. بعد 50 عام تبعه هيكاتيوس من ميليتوس برسم خريطة أخرى شبهت عالمه بالقرص الدائري التي تكون اليونان مركزه من حولها المحيط. كما ان البحار سيلاكس كان أول من اضاف تعليمات الابحار على الخرائط التي رسمها لتصبح معلما أساسيا فيما بعد لمنتجي الخرائط. يعود الفضل الأكبر لبطليموس الذي اقترح ان الأرض يمكن تخيل شكلها الحقيقي اذا ما استعملت الحسابات الرياضية و علم الفلك و توصل إلى الفرضية الكروية للارض كما اقترح ضرورة تحديد مركزها وعمل نظام احداثيات وهذا ما ال اليه العلم الحديث في تصوير الأرض و استخدام احداثيات الطول والعرض. كما ان ايراتوسينس اليوناني المصري كان أول من توصل إلى رسم و حساب تقريبي لمحيط الكرة الأرضية في تجاربه التي اجراها بالاسكندرية و توصل إلى قيمة تقرييه بين 40000 إلى 460000 كم.
الإمبراطورية الرومانية
أظهرت اليونسكو لأول مرة اللوحة البويتينغرية عام 2007 و تعود للقرن الثاني عشر وهي خريطة منسوخة لخريطة أخرى تعود للقرن الخامس و تبين الطرق ابان الإمبراطورية الرومانية.
الصين
عثر عام 1989 على سبع خرائط صينية في أحد الحفريات بولاية قين الصينية وكانت قبلها قد وجدت خرائط تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد و كانت تظهر أنظمة نهرية و أسماء رمزية لبعض المناطق الادراية و يعتقد انها تمثل أقدم الخرائط الاقتصادية.
الهند
كان الهنود مهتمون بالخرائط من الناحية التقديسية و التنجيم كما انهم كانوا قد حددوا النجم القطبي كمرجع في خرائطهم.
دور العرب والمسلمين
لعب العرب والمسلمون دورا كبيرا في تطور الخرائط حيث تعتبر خارطة الإدريسي من ادق الخرائط التي رسمت في العصور الوسطى. كان المأمون بن هارون الرشيد ( 218هـ / 833 م) قد انفق اموالا طائلة لتخصيص بعثة لقياس محيط الأرض و التأكد من صحة حسابات إراتوستينس. استعمل علماء العرب انذاك الزوايا والحسابات الرياضية واتخذوا من الدب القطبي مرجعا لحساباتهم ورسوماتهم كما انهم استعملوا الميل العربي والحبال في قياساتهم بدلا من الميل اليوناني فتوصلوا إلى نتيجة مذهلة في حساب محيط الأرض فكانت حوالي 20400 ميل عربي اي حوالي 40000 كيلومتر و هي ادق نوعا ما من حسابات ايراتوسينس و قريبه جدا من المتوسط الفعلي لمحيط الأرض وهو 40,041.47 كم. ثم تطورت الخرائط العربية لتشمل الخرائط الاقليمية. ويعتبر عالم الرياضيات االمروزي أول من ادخل نظام الهندسة الكروية و طرق اسقاط الخرائط للتحويل بين الاحداثيات الكروية و الأنظمة الأخرى. كما يعتبر الادريسي من أشهر العلماء العرب في تطوير الخرائط وتدقيقها لما اضاف الأنهار, المرتفعات, و البحيرات في الخريطة ووضع حدودا للدول واستخدم مقاييس رسم دقيقة, كما انه من اوائل من وضعوا نظرية بطليموس واقعا عمليا بكرته الفضية التي رسم عليها عالمه الذي استكشفه.
و بعد عصر النهضة الأوروبية بدأت رحلات الاستكشاف للقارتين و أصبحت الخرائط في اوج قيمتها و غاية في الدقة والتفاصيل. اما العصر الحالي فهو يعتبر مكملا أساسيا حيث أصبحت الصور الملتقطة من الجو والفضاء الخارجي أكثر تأكيدا لما سبقها من خراط كما تم اعتماد خط جرينتش كمعيار دولي ثابت للمصورين عام 1884.

انواع الخرائط
  • خرائط طبغرافية أو تضاريس, لبيان المرتفعات والتضاريس و ما يتعلق بها.
  • خرائط جيولوجية لتبيين الطبقات الأرضية و الصخور.
  • خرائط بيئية تهتم بتأثير الإنسان على البيئة.
  • خرائط حيوية و تهتم بدراسة النباتات و الحيوانات وتوزيعها.
  • خرائط جغرافية تهتم بالقارات والدول مثل خريطة العالم.
  • خرائط الكترونية و هي الخرائط المعالجة بأجهزة الحاسوب و تحتوي على كم هائل من المعلومات و الاحداثيات بدقة عالية جدا بفضل نظام المعلومات الجغرافي GIS.
  • خرائط طيران, تستعمل في الملاحة الجوية و الطرقات.
  • خرائط بحرية لتوضيح البحار والمحيطات و ما يتعلق بها مثل المد و الجزر.
  • خرائط زمنية تعطى لها اشكال أو تدرج لوني يتغير كدالة في الزمن.
  • خرائط الملكية و هي التي تنشأ غالبا لبيان حدود ممتلكات فردية مثل الاراضي والمباني.
  • خرائط مخططات مثل العمارة, الدوائر الكهربية و الالكترونية, الاجزاء الهندسية.
  • خرائط زيتية و تهتم بالصور المنقوشة أو شبه الطبيعية و تستعمل لغرض الايضاح مثل رسم منظر طبيعي.
  • خرائط اطلس و تستعمل عادة للطرقات.
  • خرائط الشوارع وتستعمل في التركيز على الطرقات والشوارع الرئيسية والفرعية و تكون عادة متوفرة على الانترنت للتزويد بمعلومات أخرى مثل الاحداثيات GPS.

الخاتمة :
يعتبر الشمال مرجعا عاما يستعمل في العديد من الخرائط الا انه يستثنى من ذلك بعض الخرائط منها:
  • الخرائط ثلاثية الابعاد مثل رسم الكرة الأرضية في شكل كروي أو دائري بارز.
  • خرائط T-O.
  • خرائط القطبين الشمالي و الجنوبي.
  • الخريطة المقلوية (اي الجنوب في الأعلى بدلا من الشمال)

ويعتبر مقياس الرسم عنصرا هاما في رسم الخريطة و التعامل بها. غالبا ما تكون الخرائط مصغرة إلى حد كبير و هنا تستخدم النسبة على الشكل 1:n (تقرأ 1 إلى n حيث n رقم اخر أكبر من الواحد في المقياس المصغر, اصغر من الواحد في المقياس المكبر, تساوي الواحد لنفس القياسات ). الكثير من الخرائط المستخدمة عالميا تكون ذات مقياس رسم 1:10000 اي ان اي مقياس مرسوم على الخريطة هو اصغر بـ10000 مرة مما هو فعليا في الطبيعة. تتناسب دقة الرسم عكسيا مع مقياس الرسم لنفس مساحة الخريطة اي ان المقاييس ذات 1:10000 تحوي تفاصيل أكثر من تلك المرسومة بمقياس رسم 1:1000000.

المراجع :
1.    صبحي عبد الحكيم ، علم الخرائط ، جامعة القاهرة ، 1982 م


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016