-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

التربة في الوطن العربي






التربة في الوطن العربي






المقدمة :

تعتبر التربة من الظواهر الطبيعية ذات التأثير المباشر على أشكال الحياة في مختلف أنحاء الأرض ، لأنها الوسط الذي تتفاعل فيه الكائنات العضوية المسؤولة عن إعادة دورة المواد الغذائية العضوية و الغير عضوية [1] ففيها تعيش البكتيريا ، و النباتات الدقيقة ، و الحيوانات الدنيئة ، و اللافقارية ، و الفطريات و أعدادا لا حصر لها من الكائنات الحية ، التي تقوم بتحليل المواد العضوية إلى عناصرها الأولية ، بصورة تجعلها في متناول النباتات ، كما بامتصاص النيتروجين من هواء التربة ، و تحوله إلى نترات قابلة للذوبان في الماء يتغذى عليها النبات[2]  . و بالرغم من أن دراسة   التربة من الموضوعات  التي  تقوم أساسا على دراسات جيولوجية و فيزيائية و كيميائية و حياتية ، إلا أنها ذات ارتباطات وثيقة بالدراسات الجغرافية ، حيث  لا يمكن تفسير علاقاتها التوزيعية  إلا بتحليل الظاهرات الجغرافية الأخرى ذات العلاقة في تكويناتها مثل أشكال سطح الأرض ، و عناصر المناخ ، و الغطاءات النباتية الطبيعية ، فالتربة تكوين طبيعي في تطور مستمر ، قد صنعتها البيئة بعمليات فيزيائية  (  ميكانيكية ) و تفاعلات كيميائية و حياتية من الغلاف الصخري  ، و الغلاف الغازي و المجال الحياتي للنبات و الحيوان[3]  ..

و بمعنى آخر إن التربة هي المحصلة  النهائية  لتفاعل معقد بين مجموعة من العوامل المختلفة منها ، المواد الأولية ،و الظروف المناخية ، و الغطاء النباتي  الطبيعي  و الكائنات الحية ن و الإنسان  و التضاريس المحلية ، و التصريف المائي ، و الفترة الزمنية التي تكونت في أثنائها . و يرى دوكوشيف أنها نتيجة لتداخل خمسة عوامل رئيسية هي : [4].

1-الغلاف الجوي و المناخ ، خاصة عناصر المطر و الحرارة و الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون .
2-المواد الصخرية الأصلية التي تشتق منها التربة .
3-الكائنات العضوية  النباتية و الحيوانية .
4-التضاريس و خاصة عامل انحدار السطح .
5-الزمن أو عمر التربة .
أولا: عوامل تكوين التربة العربية .
ترتبط نشأة التربة ، و تباين خصائصها الفيزيائية  و الكيميائية   و الحياتية  المكتسبة في الوطن العربي بمجموعة من العوامل أبرزها ما يلي :
1-الصخور الأصلية : رغم أن تربة  العالم العربي ليست على تشكيلة واحدة ، و إنما تختلف من مكان إلى  آخر ، نظرا لتباين الصخور السطحية التي أمدتها بتكويناته الرئيسية على اعتبار أن الصخور هي المنبع أو المنجم الأساسي الذي تصاغ منه خصائص التربة و صفاتها
بفعل عوامل التعرية و التجوية . لكن يمكن القول بأنها أتربة محلية موضعية    .
2-عامل المناخ :  يعتبر المناخ بعناصره الأساسية (الحرارة ، الأمطار ، الرياح ، التبخر ) من أبرز العوامل فعالية في تكوين و توزيع التربة  لعلاقاته  المباشرة في عملية التكوين و في فاعليته الأخرى التي تسهم في التكوين ، مثل النبات و الحيوان و التعرية و التجوية ن فلكل عنصر من هذه العناصر وظيفة  أو وظائف يؤديها للترب ، و تبرز آثاره فيها ، كتوفر المواد  الأولية ، و تنشيط عمليات التكوين الكيميائية و الفيزيائية و الحيوية ، و حفظ حرارة التربة ، و توفير المياه فيها .
3-الكائنات الحية (النباتات و الحيوان ):  تعتبر أشكال الحياة النباتية و الحيوانية التي تعيش في التربة أو على سطحها مصدرا من مصادر مكوناتها العضوية ، بالإضافة  إلى تأثيرها غير المباشر و تحليل مكوناتها الرئيسية . و تنقسم مجموعة النباتات في الامارات  من ناحية أثرها في تكوين التربة إلى قسمين هما :
-النباتات المرئية : مثل الحشائش و الأعشاب و الشجيرات و الأشجار.
-النباتات المجهرية : كالبكتيريا و الفطريات و الطحالب و الأشينات .
أما الحيوانات فهي أيضا أنواع كثيرة منها ما هو مجهري غير مرئي يتغذى بالعضويات  النباتية الموجودة في التربة ، و منها ما هو مرئي يتغذى على غيره من الحيوانات كالديدان و البرتوزواو الحشرات و الرخويات ، أو يتغذى على النباتات بأنواعها المختلفة ، و قد قدر أن الواحدة من التربة الزراعية تحتوي على (567) مليون خلية بكتيرية ، (28) مليون كائن حي و جدر الخلية ، و (51) مليون من الطحالب النباتية  [5] .
4- عوامل التعرية و التجوية :  إن أبرز عوامل تكوين ترب  الوطن العربي ، عوامل التعرية (108) بأشكالها المتعددة مثل الجريان السطحي ، و الرياح ، و الأمواج  البحر و أمواج المد و الجزر . لكن بقدر ما تتفاوت حدة فعاليته من مكان إلى آخر للأسباب الآتية:
-         نشاط عامل التعرية و سرعته .
-         طبيعة سطح الأرض الذي يتعرض إلى التعرية و مقدار انكشافه انحداره .
-         استجابة تكوينات السطح للتعرية .
5-عامل الزمن :  تتأثر خصائص البناء البيولوجي لترب  الوطن العربي مثل سمك الطبقات و درجة نضوجها بالفترة الزمنية التي مرت تكون مفتتاتها من صخور التكوين الأولى حتى مراحلها الراهنة [6] مرورا بمراحل البناء الأخرى .إن ترب  الوطن العربي كما أظهرتها  الدراسات التي أجريت عليها حتى الآن تتميز بأنها تتكون من طبقات رسوبية ما زالت تحتفظ بخصائص مكوناتها الأولية ، و يعني هذا  أنها لم تمر بفترة زمنية كافية استطاعت  أن تغير من خصائصها الكيماوية ، فهي مازالت في صراع مع العوامل البيولوجية .
ثانيا-الخصائص الطبيعية و الكيميائية للتربة :  إن خصائص ترب  الوطن العربي ما هي إلا الناتج النهائي لتدخل ثلاث عمليات رئيسية مع بعضها البعض تفاوتت أثارها من منطقة   لأخرى هي :
1-مصادر التكوين الأولى التي اشتقت منها التربة .
2-التفاعلات الكيماوية بفعل عناصر المناخ و الكائنات العضوية الحية .
3-الزمن ، و يقصد به حجم وامتداد العمليات التي تؤثر في التربة .
1-قوام التربة :
يقصد بقوام التربة ذلك النسيج الذي تشكله مكوناتها المعدنية ، دون اعتبار إلى مصادر نشأتها أو تكويناتها الكيميائية  فالترب تتكون من جزيئات مختلفة في قيمها الكمية ، و في أحجامها من مكان إلى آخر ، مما يترتب عليها اختلافات في خصائصها الطبيعية تتخذ أساسها في التصنيف الترب إلى أنماط ورتب مثل الخشونة و نعومة جزيئات   النسيج  و مدى تماسكها و لزوجتها ، و قابليتها للتشكيل  .
2-سمك التربة :
يختلف سمك قطاعات التربة من منطقة  لأخرى تبعا لتأثيرات عاملي النحت و الارساب ، فبينما يعمل العامل الثاني على البناء بالتعاون مع عوامل التكوين الأخرى ، يعمل العامل الأول على إزالتها و تصفية ما بها من أملاح و مواد ناعمة خاصة في الطبقات السطحية منها . و يلاحظ من قطاعات ترب  الوطن العربي أنها تزداد سمكا في المراوح    الفيضية و المناطق الحوضية عند حضيض الجبال ، و المنخفضات  الداخلية بين الكثبان الرملية
3-لون التربة :
تتميز ترب الوطن بتباين ألوانها في المناطق المختلفة ، بسبب اختلافات مكوناتها المعدنية و العضوية ، و درجة رطوبتها و مراحل تكوينها ، فعلى سبيل المثال تشاهد الألوان الفاتحة التي تتأرجح ما بين اللون الأحمر و اللون الأصفر و اللون الرمادي المائل إلى البياض في الكثبان الرملية ، و في السهل الساحلي ، لارتفاع نسبة أكسيد الحديد الأحمر ، و أكسيد المنغنيز و الأملاح و الجير و الجبس و السيلكا ، بينما الألوان القاتمة التي تتراوح ما بين اللون البني الفاتح اللون  البني الغامق تنتشر في السهول الساحلية الخليجية لارتفاع نسبة المواد العضوية (الدوبال) نسبيا عند السطح ، في حين تتركز الأملاح المذابة و الجبس و الجير في الطبقة  السفلى . لذلك تعتبر تربة هذه المناطق من أفضل الترب استخداما للزراعة ، بدلالة أنها التي اكتشفت في المنطقة عرفت الاستقرار البشري الذي يعتمد على الزراعة منذ ثلاثة آلاف سنة (ق.م) .
4-خصوبة التربة :
تتفاوت ترب  الوطن العربي في مناطقها الطبيعية المختلفة في درجة خصوبتها و في كثافة غطاءاتها النباتية ، بمقدار ما تحتويه من المواد الغذائية الأساسية اللازمة  لنمو النباتات و استقرارية مثل الأكسجين و الهيدروجين و الفوسفات و البوتاسيوم و الكالسيوم و الصوديوم و المغنيسيوم و الكبريت  و عناصر معدنية أخرى
ولكن هناك بعض المشكلات منها :
1-فقر التربة بالمواد العضوية (الدوبال) أضعف من تماسك نسيجها الرملي ، و قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة اللازمة  لاذابة  المواد الغذائية ، و نقلها إلى النباتات.
2-تتراكم كربونات الكالسيوم بنسب متفاوتة ، وتتراوح بين 25%-45%تقل كلما اتجهنا نحو الأعماق الداخلية . و توجد هذه ا لكربونات أحيانا على شكل عقد أو كتل صلبة أولية ، أو على شكل قشرة محلية على السطح .
3-توفر نسبة معقول من المعادن  بعضها يسبب حرجا للتربة مثل الصوديوم و الكلور .
4-وفرة الأملاح القاعدية و الحمضية التي تحد من الصلاحية التربة في التنمية الزراعية . خاصة في السبخات الساحلية و الشاطئ الضحلة و المنخفضات الداخلية في الختم و الظفرة .


المراجع :
1-    رمزي سلامة  ، مشكلة المياه في الوطن العربي ، الطبعة 1 ، الناشردار الكتب الحديثة ، 2001 م .
2-    على بدران ، العرب والمياه ، دار العلم ، حلب ، 2001م




[1] - Robinson   . H  . Biogeography . 1977.. P. 82
[2] - إبراهيم الشريف ، و علي الشلش ، جغرافية التربة ، جامعة بغداد ، بغداد1985 ، ص7.
[3] - زين الدين عبد المقصود غنيمي ،أسس ا لجغرافيا البشرية ، دار البحوث ، الكويت 1985، ص91.
[4] - علي البنا ، التربة و المشكلات استغلال الأراضي في المناطق الجافة ، حوليات كلية  الآداب ، جامعة عين شمس ، 1974 ، ص183 .
[5] - محمد محمدين ، حسن عبد العزيز أحمد، الأقاليم الجافة ، دار العلوم ، الرياض 1985، ص 274
[6] - علي الغنيمي ،   زياد قطب الإنسان و البيئة في دولة الامارات ، المنطقة الشرقية لامارة أبو ظبي ، مؤسسة العين للتوزيع و النشر، العين ، ص 33.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016