-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ)

 

وكالة أنباء الشرق الأوسط   ( أ ش أ)

 

المقدمة :

تمثل وكالات الأنباء مصدرا مهما رئيسيا للأخبار ضمن مسار العملية الإعلامية، ولقد تبوأت هذه المؤسسات مركز الصدارة في التعامل مع الأحداث ومتابعتها وتغطية مجرياتها للجمهور عبر شبكاتها ومراسليها في مختلف البلدان والمناطق الساخنة من العالم. وقد استحوذت هذه الوكالات وخاصة الكبيرة منها ذات الصفة العالمية حيزا واسعا ومؤثر في هذا الميدان, وبالتالي هيمنتها على مجرى تدفق الأخبار.
ونحن نحاول في هذا البحث متابعة هذا الموضوع والوقوف على إحدى تلك الوكالات وهي وكالة الشرق الأوسط  ، وقد تضمن هذا البحث المتواضع الآتي :

·        المقدمة

·       أهمية وكالات الأنباء
·        تعريف وكالة أنباء الشرق الأوسط

·        النشأة والتاريخ

·        التطوير والتحديث

·        أهداف وقيم ( أ ش أ )

·        التعاون الدولي

·        التنظيم الإداري للوكالة 
·        النشرات والخدمات الإخبارية
·        مكاتب الوكالة
·        الخاتمة
·        المصادر


أهمية وكالات الأنباء :
تعتبر وكالات الأنباء من ابرز وسائل الإعلام تأثيراً على الصعيدين الداخلي والخارجي ، وهذا التأثير ناتج عن سببين أساسيين هو أن وكالة الأنباء لا يقتصر عملها على المحيط الداخلي وإنما يشمل نطاق عملها المحيط الخارجي فهي قادرة على الوصول إلى مناطق وبقع جغرافية تعجز وسائل الإعلام الأخرى عن الوصول إليها بسبب الأجهزة المستخدمة في نقل الخبر وبثه[1] .
وتعرف وكالات الأنباء بأنها المؤسسة التي تمتلك إمكانيات واسعة تمكنها من استقبال الأخبار ونقلها وتستخدم شبكة من المراسلين لجمع الأخبار في عدد كبير من دول العالم.. كما تستخدم العديد من المحررين في مركزها الرئيسي يتولون تحرير المواد الإخبارية عالمية كانت أم محلية وإرسالها بأسرع وقت إلى مكاتب الوكالة في الخارج للتوزيع المحلي على الصحف ومحطات الإذاعة والى وكالات الأنباء المتعاقد معها والصحف ومحطات الإذاعة والتلفزيون خارج المناطق المشتركة فيها مباشرة [2] .
وتعد وكالات الأنباء أيضا بأنها وسيلة من وسائل الإعلام غير المباشرة تصل إلى الجمهور من خلال وسائل الإعلام الجماهيرية المعروفة كالصحافة المكتوبة والصحافة المسموعة والصحافة المسموعة المرئية.
وهي المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه وسائل الإعلام وتقتبس منه الأخبار والمعلومات والممون الرئيسي لهذه الوسائل بالمادة الإخبارية على اختلاف أنواعها وأشكالها [3] وتقوم بدور عالمي هام في نقل وتبادل الأنباء عبر القارات ويؤهلها للقيام بهذا الدور قدراتها التكنولوجية وكوادرها البشرية المدربة التي تستعين بها في جمع الأنباء وتوزيعها بلغات عديدة في مختلف أنحاء العالم, فضلا عن قدراتها المادية التي تجعلها قادرة على نقل أخبار العالم وتشكيل التصورات عن الأشخاص والشعوب والثقافات والوصول إلى كل إنسان على سطح الكرة الأرضية[4].
كما أن وكالات الأنباء هي مصنع الأخبار في العالم تستخدمها الدول كافة, فهي مؤسسات كاملة واحتكارات دولية لا يستهان بها تستخدمها الدول الكبرى في تنفيذ سياستها نشرا وهجوما ودفاعا ودسائس فهي السلاح الرابع مع أسلحة البر والجو والبحر[5].
لهذا فان الصحيفة والإذاعة قادرتان على تغطية مناطق جغرافية في الغالب تكون قريبة إلى مناطق البث إلا إذا استخدمت وسائل تقوية في الغالب تكون قريبة إلى مناطق جغرافية متعددة وهي عملية قد تكون صعبة في كثير من الحالات [6] .
تساهم هذه الوكالات أولا في تنوير المواطن وتعريفه بسياسة بلده الداخلية والخارجية وتجعله مواكبا للتطور الذي يحصل في بلده في النواحي التنموية أو السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية وكذلك فيما يحصل من تطور في هذه البلدان وليس بالضرورة أن تكون المادة مباشرة من وكالة الأنباء وإنما هي معكوسة من خلال الصحيفة أو الراديو أو التلفزيون.
وتنقسم وكالات الأنباء إلى ثلاث مجموعات:
1ـ وكالات وطنية : وتقوم هذه الوكالات بجمع المعلومات من البلد الذي تعمل فيه ثم تعالجها وإرسالها إلى الخارج. أما الأخبار التي تصلها من الخارج فتنشرها فقط في بلدها وبصرف النظر عن كونها تمتلك مكاتب للمراسلين في دول أخرى فهي بجوهرها وكالات وطنية.
2ـ وكالات إقليمية : وهي وكالات وطنية تحولت إلى مراكز لتبادل الأخبار بين عدة دول تقع في منطقة واحدة أو بين دول متجاورة.
3ـ وكالات عالمية : فهي تجمع وتعالج وتخزن وترسل الأخبار من العالم كله والى العالم وساعد ظهورها على تطور الصحافة مما جعل ظاهرة الاتصال تأخذ بعدا جديداً فمن ناحية المكان صار العالم أكثر قربا ومن ناحية الزمان أصبحت المعلومات أكثر حداثة من ذي قبل[7].  وتقدم هذه الوكالات خدمات معقدة ومتنوعة فمنها الخدمات العامة التي تغطي كامل الأحداث الكبيرة والشؤون المتعددة إلى الخدمات المتخصصة المختلفة مالية- رياضية- علمية- طبية[8]  كذلك فهي تعد أهم المنابع الخيرية من حيث جمع الأخبار ونشرها فور ورودها [9].

تعريف وكالة أنباء الشرق الأوسط :
وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ  -  MENA) هي وكالة الأنباء الرسمية المصرية، تقدم خدماتها الفنية من خلال ثلاثة أقمار اصطناعية هي نايل سات، عرب سات وهوت بيرد، وتبث الوكالة يومياً وطوال أربع وعشرين ساعة ما يقارب ربع مليون كلمة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتصل خدماتها الإخبارية إلي جميع أنحاء العالم.
ترتبط وكالة أنباء الشرق الأوسط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع خمس وعشرين وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية، ووكالة الأنباء الأفريقية، ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز، واتحاد وكالات الأنباء العربية، ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط.
يتلخص عمل الوكالة في الحصول على الأنباء والأخبار من مختلف المصادر في الداخل والخارج وبثها وتسويقها باعتبارها وكالة أنباء إقليمية، وإعداد المواد الصحفية المختلفة من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتسويقها، وإصدار النشرات الإخبارية المتخصصة باللغة العربية، وتقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الإعلام المقيمين بالعاصمة المصرية القاهرة وغيرها.

 

النشأة والتاريخ :

تأسست في 15 ديسمبر عام 1955 كشركة مساهمة تملكها دور الصحف المصرية برأسمال لم يتجاوز في ذلك الوقت 20 ألف جنيه ، ثم شاركت الحكومة المصرية بالنصف بعد عدة أشهر إلى أن صدر  قرار مجلس الوزراء المصري في 8 فبراير 1956 بإنشاء الوكالة ، وفي الثامن والعشرين من فبراير بدأت توزيع أولى نشراتها باستخدام جهاز "الرونيو "  [10].
في 16 أبريل عام 1956 بدأت الوكالة  بث نشراتها على أجهزة "التيكرز " كأول وكالة إقليمية في الشرق الأوسط .
في عام 1960 صدر قرار بتأميم الوكالة مع باقي المؤسسات الصحفية وأصبحت تتبع وزارة الإعلام حتى استقر وضعها عام 1978  بوصفها "مؤسسة صحفية قومية"  تتبع مجلس الشورى مثلها في ذلك مثل باقي المؤسسات الصحفية القومية في مصر.
في عام 1996 بدأت الوكالة في بث خدماتها عبر ثلاثة أقمار اصطناعية تغطي قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين .. حيث استخدمت "أ ش أ " الكمبيوتر في جميع عمليات تحرير وبث الأخبار عبر الأقمار الاصطناعية بدلا من أجهزة "التيكرز".
تبث الوكالة أخبارها بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية ، حيث وصل عدد أخبارها ما يزيد عن ألف خبر يوميا .



التطوير والتحديث :

تغير مفهوم عمل الوكالة من كونها وكالة أنباء خدمية فقط "service  " والتحول – لاسيما في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي خلقتها ثورة 25 يناير المجيدة – إلى مفهوم العمل المهني " monetizing the service   " ، والاتجاه إلى تعظيم الموارد الذاتية للوكالة خاصة البشرية منها أسوة بكبريات وكالات الأنباء على مستوى العالم.  
فقد قامت الوكالة مؤخرا بتطوير الخدمات الإخبارية الحالية واستحداث خدمات إخبارية جديدة كخدمة الصحافة التليفزيونية Video Bulletin Service وبوابة أ ش أ الجماهيرية MENA popular Portal ووحدة التواصل الاجتماعي Social Medea  unite ووحدة Info graph Department .
ووحدة الرسائل النصية القصيرة " sms" عبر شبكات المحمول الثلاث العاملة في مصر ، وذلك بالتزامن مع انتقال بث الوكالة لأخبارها إلى المشتركين عن طريق البورتال الرسمي الخاص بها .
تبث الوكالة اعتبارا من عام 1996 وحتى الآن نشراتها عبر موقع الوكالة الإخباري www.mena.org.eg على شبكة الإنترنت والذي تم تحديثه عام 2005.
ومع مطلع عام 2013 تم دمج الموقع الإخباري بجميع إمكانياته ضمن البوابة الإلكترونية الشاملة لوكالة أ.ش.أ عبر الموقع www.portal.mena.org.eg
إضافة إلى استمرار بث إرسال الوكالة عبر الأقمار الصناعية الذي بدء عبر القمر الأوروبي Hot Bird  وانتقل ليكون عبر القمر الصناعي المصري النايلسات منذ انطلاقه وحتى الآن.
ويأتي الاتجاه إلى تدشين البورتال الجماهيري والخدمات الإخبارية الأخرى تأكيدا لدعم المفهوم الجديد لصحافة المواطن وعدم قصر عمل الوكالة فقط على التعامل مع وسائل الإعلام وحرصا على مواكبة الجديد في مجال صحافة الويب أو الإعلام الرقمي أسوة بكبريات وكالات الأنباء العالمية . 
وبذلك يكون للوكالة موقعان على الشبكة العنكبوتية "الانترنت" أحدهم خاص بالمشتركين ، والثاني جماهيري  لبث نشرات وخدمات إخبارية متطورة ، ولتصبح أ ش أ بذلك الأولى من نوعها بين وكالات الأنباء بمنطقة الشرق الأوسط والثانية من نوعها على مستوى العالم التي لها موقع جماهيري للتعامل مع الزائرين إلى جانب المشتركين . 

 

أهداف وقيم ( أ ش أ ):

تركزت أهداف وقيم الوكالة منذ نشأتها على ما يلي : 
·   الحصول على الأنباء من مصادرها المختلفة في الداخل والخارج ومتابعة الأحداث والتطورات المحلية والإقليمية والدولية لحظة بلحظة بكل دقة وحرفية ومصداقية وحيادية وبثها وتسويقها ، باعتبارها وكالة أنباء إقليمية تقدم - من هذا المنظور - رؤية واعية للأحداث والتطورات التي تهم المنطقة سواء ما جرى منها في المنطقة ذاتها أو ما يتصل بها في عواصم العالم المختلفة.
·        إعداد مختلف المواد الصحفية من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتقارير وتسويقها في الداخل والخارج.
·   إصدار النشرات النوعية المتخصصة باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعلمية والثقافية والبيئية .
·        تقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الإعلام المقيمين بالقاهرة أو بالمنطقة.
·   تقديم خبراتها الصحفية الفنية للعاملين في مجال الصحافة والإعلام ووكالات الأنباء الوطنية في العالم العربي وأفريقيا ودول العالم الثالث ، وذلك من خلال "مركز تدريب الشرق الأوسط " التابع للوكالة الذي يتيح دورات تدريبية في مجالات العمل الصحفي للمهتمين في مصر وخارجها.

 

التعاون الدولي:

ترتبط وكالة أنباء الشرق الأوسط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع (30 ) وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية ووكالة الأنباء الأفريقية ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز واتحاد وكالات الأنباء العربية ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط.
ترتبط الوكالة أيضا باتفاقيات وبروتوكولات تعاون وأنشطة مع عدد من المنظمات الدولية المعنية بشئون الصحافة والتدريب والتحديث والتطوير على رأسها مؤسسة فريدريش نومان الألمانية Friedrich Numann  . التي كان لها الدور الكبير في توفير أنشطة تدريبية عالية المستوى الصحفي الوكالة  والشبكة العربية لدعم الإعلام " الصوت الحر "  الهولندية ِArab Network for Media Support  وأكاديمية الدويتش فيلا الألمانية D-W academy  وغيرها .

التنظيم الإداري للوكالة :
هذا الجهد اليومي الذي يجعل الوكالة كخلية نحل .. يحقق أهدافه من خلال تنظيم إداري .. يوفر انضباط العمل ويلبي احتياجاته بمرونة وسلاسة .. ويؤدي إلى سرعة وسلامة الاتصال الإيجابي بين مختلف أجهزة وقطاعات المؤسسة ويقف على قمة هذا التنظيم رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الذي يرأس بحكم منصبه مجلس إدارة الوكالة من خلال القطاعات الإدارية والفنية المعاونة .
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير:
يدير رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير بالوكالة العمل اليومي من خلال عشرة قطاعات يتضمنها التنظيم الإداري للوكالة. ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة الوكالة ورئيس تحريها حاليا ، الأستاذ /علاء حيدر ، أحد أبناء الوكالة والذي عمل بالعديد من أقسامها التحريرية المختلفة طوال فترة خدمته بالوكالة .
مجلس الإدارة:
ويتكون مجلس الإدارة من اثني عشر عضوا بجانب الرئيس ، يعين مجلس الشورى نصفهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الإدارة ، والنصف الآخر يتم اختيارهم بالانتخابات المباشرة من قبل العاملين بالوكالة ويختص مجلس الإدارة بوضع السياسات وخطط العمل والموازنات السنوية ومشروعات تطوير وتحديث العمل بالوكالة ، ويجتمع المجلس مرة كل شهر على الأقل ويتولى رئيس مجلس الإدارة اختصاصات المجلس أثناء عدم انعقاده ويتولى بحكم القانون إدارة وتوجيه العمل اليومي للوكالة.   
الجمعية العمومية
تتكون الجمعية العمومية من 30 عضوا يتم اختيار نصفهم بالانتخاب المباشر من العاملين بالوكالة .. والباقون يتم تعيينهم بقرار من مجلس الشورى على أن يكون عدد منهم من الشخصيات العامة ، وتختص بمتابعة أداء مجلس الإدارة واعتماد خطط وبرامج العمل والموازنات السنوية والموازنات التخطيطية للوكالة.
مجلس التحرير
يختص بالإشراف على أنشطة الوكالة التحريرية ويعقد اجتماعاته يوميا برئاسة رئيس التحرير أو أكبر نوابه سنا في حالة عدم حضوره، وذلك لمناقشة وبحث المستجدات على الساحة إلى جانب متابعة عمل المراسلين في الداخل والخارج ، كما يختص باختيار المراسلين للمكاتب الخارجية وكافة الأمور المتعلقة بالعمل الصحفي  .. ويشارك في عضويته نواب رئيس التحرير والمشرفون على الأقسام المختلفة بالوكالة.

النشرات والخدمات الإخبارية
 تقدم الوكالة ستة عشرة من النشرات والخدمات الإخبارية في وقت واحد تبث على مدى ثماني عشرة ساعة يوميا على الأقل حيث تبدأ الوكالة إرسالها يومياً من السابعة صباحا وحتى الواحدة من منتصف الليل بتوقيت القاهرة ويستمر الإرسال طوال الأربع والعشرين ساعة بلا توقف في حالة وقوع أحداث هامة.
وتشمل النشرات والخدمات الإخبارية ما يلي :-
النشرة العربية الرئيسية
وهى موجهة إلى المشتركين داخل مصر وخارجها، وتركز على تغطية مختلف جوانب النشاط السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والرياضي الخ .. مع تغطية شاملة لأهم الأخبار والأحداث العربية والشرق أوسطية والعالمية.
النشرتان الإنجليزية والفرنسية
وتقدم هاتان النشرتان أهم ما تبثه الوكالة باللغة العربية بعد ترجمته إلى الإنجليزية والفرنسية ،وهما موجهتان إلى المشتركين الناطقين أو المهتمين بالإنجليزية والفرنسية داخل مصر وخارجها .
النشرة الدولية الخاصة ( ن د خ )
وهي نشرة منفصلة عن النشرة العامة وتهتم بالأخبار السياسية في مصر والمنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط مع التمتع بقدر أوسع من حرية المعالجة الصحفية للمادة واختيارها.
النشرة الاقتصادية 
وهي نشرة يومية تبث باللغة العربية وتهتم بالأخبار الاقتصادية في مصر والعالم من بينها أسعار العملات وحركة البورصات وأسواق المال والبنوك في الداخل والخارج.
الرسائل النصية القصيرة(sms)
وهي خدمة متميزة تعتمد على إرسال الأخبار العاجلة في نفس لحظة حدوثها إلى المشتركين عبر أجهزة الهاتف النقال عبر شركات المحمول وتتنوع هذه الخدمات ما بين سياسية واقتصادية وفنية ورياضية والطاقة والبترول .
بوابة أش أ الجماهيرية 
وهي خدمة استحدثت مؤخرا للتعامل مع الجمهور مباشرة في إطار مبادرة التواصل المجتمعي بين الوكالة والمواطنين مباشرة ، وبهذه الخدمة تعد الوكالة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم العربي والثانية على مستوى العالم التي تستحدث بوابة جماهيرية  popular portal  ، وهى  تضم مجموعة متميزة من شباب الصحفيين بالوكالة الذين تم تدريبهم على أيدي خبراء دوليين في صحافة الويب بمعاونة مؤسسات أوربية عالمية في مجال الإعلام الرقمي .
التحقيقات الصحفية والخدمة المصورة
تقوم الوكالة بإعداد مجموعة متنوعة من التحقيقات الصحفية المصورة تغطي مختلف مجالات تصوير الحياة الثقافية والفنية والعلمية والرياضية والتاريخية الخ ..  داخل مصر وخارجها، كما تزود المؤسسات الصحفية والإعلامية المصرية والأجنبية بصور الأحداث المهمة في مصر.
كما تصدر الوكالة مجموعة متميزة أخرى من النشرات المتخصصة المطبوعة ومن خلال الانترنت .. هي
•   نشرة C.P.R
وتصدر يوميا باللغة الإنجليزية وتقدم للقارئ غير الناطق بالعربية موجزا لأهم الأخبار والتعليقات المنشورة في الصحف الصادرة في مصر ..وتوزع هذه النشرة على السفارات والمكاتب الصحفية والمؤسسات الأجنبية بالقاهرة  نظير اشتراك خاص.
•  نشرة P.P.R
وتصدر نصف أسبوعية باللغة الإنجليزية وتقدم عرضا وافيا لأهم الأخبار والقضايا التي تنشرها الصحف الحزبية في مصر.
• المجلة الاقتصادية M.E.N
وتصدر أسبوعيا باللغة الإنجليزية وتقدم عرضا وافيا لأهم الأخبار والقضايا الاقتصادية التي تعني المهتمين والعاملين في المجال الاقتصادي بمصر.
وبذلك يبلغ عدد النشرات التي تبثها وتصدرها الوكالة ست عشرة نشرة ومطبوعة ما بين يومية ونصف أسبوعية وأسبوعية. ويتولى تحرير وتغذية نشرات ومطبوعات الوكالة  أكثر من أربعمائة صحفي إلى جانب ما يقرب من ستمائة من العاملين بالإدارات المعاونة من إداريين وفنيين وقانونيين .
وتعتمد الوكالة في أخبارها الخارجية على شبكة من المكاتب الخارجية تنتشر في نحو أربعين عاصمة في مختلف قارات العالم تعمل بها نخبة متميزة من صحفيي الوكالة أو من المراسلين المحليين .
وهناك خطة للتوسع بإنشاء مكاتب جديدة في المرحلة القادمة مع تركيز خاص على أفريقيا.

مكاتب الوكالة :
تبلغ عدد مكاتب وكالة أنباء الشرق الأوسط 38 مكتباً، موزعين على قارات أفريقيا، أوروبا، آسيا وأمريكا الشمالية كالتالي:
الوطن العربي
بيروت، دمشق، بغداد، الكويت، الرياض، أبو ظبي، صنعاء، عمان، غزة، الخرطوم، طرابلس، تونس، الجزائر، الرباط، نواكشوط، رام الله.
أفريقيا
نيروبي، أديس أبابا، داكار، جوهانسبرج.
أوروبا والولايات المتحدة
واشنطن، نيويورك، لندن، باريس، موسكو، برلين، روما، جنيف، سراييفو، أثينا، بروكسيل.
آسيا
إسلام أباد، أنقرة، بكين، جاكرتا، نيودلهي.

  

الخاتمة :
يتلخص عمل وكالة أنباء الشرق الأوسط  في الحصول على الأنباء والأخبار من مختلف المصادر في الداخل والخارج وبثها وتسويقها باعتبارها وكالة أنباء إقليمية وأيضا إعداد المواد الصحفية المختلفة من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتسويقها، وإصدار النشرات الإخبارية المتخصصة باللغة العربية، وتقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الإعلام المقيمين بالعاصمة المصرية القاهرة وغيرها.
هذا الجهد اليومي الذي يجعل الوكالة كخلية النحل  يحقق أهدافه من خلال تنظيم إداري يوفر انضباط العمل ويلبي احتياجاته بمرونة وسلاسة . ويؤدي إلى سرعة وسلامة الاتصال الإيجابي بين مختلف أجهزة وقطاعات المؤسسة .


المصادر :
1.    طه البصري- وكالات الأنباء والنظام الإعلامي الجديد بغداد  1982.
2.    عبد العزيز الغنام- مدخل في عالم الصحافة- دار النجاح- بيروت 1972.
3.    تيسير ابو عرجه- الإعلام العربي تحديات الحاضر والمستقبل- عمان- دار مجدلاوي للنشر والتوزيع 1996 .
4.    رفيق سكري- دراسة في الرأي العام والإعلام والدعاية- لبنان.
5.    جامعة الدول العربية- الأمانة العامة- توصيات اللجنة الدائمة للإعلام العربي دورة (55) القاهرة 1995 .
6.    فريد ايار- التداول الحر المتوازن للمعلومات ضمن نظام إعلامي دولي  جديد بيروت 1982.
7.    ياس خضير البياتي- الإعلام الدولي والعربي- بغداد- جامعة بغداد-  مديرية دار الكتب والنشر 1993 .
8.    بيار البير- الصحافة- ترجمة محمد برجاوي ط بيروت منشورات عديدات 1970 .
9.    عبد العزيز الغنام- مدخل في علم الصحافة ج- الصحافة اليومية- بيروت دار النجاح 1972.
10.                      د. إبراهيم إمام- تدفق الأخبار – القاهرة 1989.











[1] - طه البصري- وكالات الأنباء والنظام الإعلامي الجديد بغداد  1982 ص3.
[2] - عبد العزيز الغنام- مدخل في عالم الصحافة- دار النجاح- بيروت 1972 ص77.
[3] - تيسير ابو عرجه- الإعلام العربي تحديات الحاضر والمستقبل- عمان- دار مجدلاوي للنشر والتوزيع 1996 ص17.
[4] - رفيق سكري- دراسة في الرأي العام والأعلام والدعاية- لبنان.
[5] - جامعة الدول العربية- الأمانة العامة- توصيات اللجنة الدائمة للإعلام العربي دورة (55) القاهرة 1995 ص177
[6] - فريد ايار- التداول الحر المتوازن للمعلومات ضمن نظام إعلامي دولي  جديد بيروت 1982.
[7] - ياس خضير البياتي- الإعلام الدولي والعربي- بغداد- جامعة بغداد-  مديرية دار الكتب والنشر 1993 ص 193.
[8] - بيار البير- الصحافة- ترجمة محمد برجاوي ط بيروت منشورات عديدات 1970 ص31.
[9] - عبد العزيز الغنام- مدخل في علم الصحافة ج- الصحافة اليومية- بيروت دار النجاح 1972 ص75.
[10] - د. إبراهيم إمام- تدفق الأخبار – القاهرة 1989.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016