-->
النجباء النجباء
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

الاتصال الدولي





الاتصال الدولي




=================================

المقدمة


لقد تبوأ الإعلام مكانة خطيرة في عصرنا الحاضر، وتنافست في مجالاته الدول، فسارعوا إلى تشييد صروحه، وتوفير كوادره المدربة، وتسخير قدراتهم المادية لدعم المؤسسات الإعلامية التي تخدم أهدافهم المعلنة منها والخفية، ذلك أنهم بوسائل الإعلام يغزون الأمم، يذوبون هوياتها، يسيطرون على العقول ويتلاعبون بالقيم، يوجهون ويؤيدون السياسات التي توافق مخططاتهم وتحقق مصالحهم، وتمادوا في هذا تماديا عظيماً، حتى غلب على الإعلام صبغة كئيبة، ومناهج منحرفة، وأساليب ملتوية، تروج للشرور والآثام، تنكر المعروف، وتحتفي بالمنكر، وتنشر الإباحية والفساد. وعلى هذا الطريق المُسْتَغْرِبِ سارت وسائل الإعلام، ففرخت فراخاً من أبواق الضلالة وأعلام الغواية؛ التي حصدت شعوبنا الإسلامية من جرائها الضعف والهوان بسبب التعلق بالشهوات ونشر الشبهات، فكم من شعوب خلعت تعاليم الإسلام، وتحولت إلى مسخ بين الخلق فلا دنيا أقاموا ولا دينا أبقوا.

إن المقصود بالإعلام هو  تزويد الناس بالمعلومات والأخبار الصحيحة والحقائق الثابتة التي تمكنهم من تكوين رأي صائب فيما يعن لهم من مشكلات، وهو يعبر بذلك عن عقلياتهم واتجاهاتهم وميولهم مستخدما الإقناع عن طريق صحة المعلومات ودقة الأرقام والإحصاءات.
وذيوع استعمال لفظ "الإعلام" في لغة الحضارة المعاصرة ليس مستحدثا ولكنه يضرب بجذوره في مراحل تطور البشرية، تطور بتطورها وجدد في وسائله ليحقق أهدافه النابعة من احتياجات الجماعات البشرية حتى أصبح من المألوف حاليا استخدام البرق والبريد والهاتف والإذاعة والتلفاز في المناسبات الاجتماعية والسياسية وعقد الصفقات التجارية، وإن نشأ حول نظام المقايضة القديم إعلام ضخم معقد.

وإذا كانت الوظيفة تخلق العضو فقد خلقت الوظائف الإعلامية، "الأجناس الإعلامية"، حيث لم يحدث أي تغير في هذه الوظائف منذ المجتمعات القبلية حتى وقتنا المعاصر، ولكن برزت مستحدثات وهياكل لتكبيرها ومد نطاقها، فنمت الكتابة ليحتفظ المجتمع برصيده من المعرفة؛ وضاعف نمو الطباعة ما يكتبه الإنسان، وبأسرع وأرخص مما يستطيع عن طريق الكتابة اليدوية، ولعبت هاتان الوسيلتان في سبيل البحث عن الحقيقة، دورا هاما حيث خلقت الكتابة أشياء متكلمة أكثرت الطباعة من إعدادها لدرجة مذهلة وخلدتها، مما جعل الفكر يستمر مع الزمان والمكان ويبقى حتى بعد الموت، وقد ينتهي الفكر المجرد، لبعده عن الجادة، إلى سراب لتحوله في عالم يعود إلى عهد الإنسان البدائي، عالم الأفكار الذي هو عالم الألفاظ.




الإعلام الدولي


مفهوم الاتصال الدولي والإعلام الدولي :
-   يعرفه الدكتور محمد علي العويني بقوله : " إنه وسيلة من وسائل السياسة الخارجية فإنه مع غيره من الوسائل يعمل على تحقيق أهداف هذه السياسة ، وتتمثل هذه الأهداف في تحقيق المصلحة الوطنية للدولة في المقام الأول وتختلف هذه الأهداف باختلاف وزن الدولة ودورها في النظام الدولي " .
-   يعرفه الدكتور أحمد بدر فيرى أن الإعلام الدولي " تزويد الجماهير في الدول الأخرى بالمعلومات الصحيحة والأخبار الصادقة بقصد التاثير على تلك الجماهير واقناعها بعدالة قضايا الدولة ، وبالتالي تتبنى جماهير تلك الدول الأخرى لمواقف تلك الدولة .
-         يقصد بالإعلام الدولي نقل المعلومات الصحيحة غير الملونة أكثر مما يقصد به أي شكل آخر من أشكال الاتصال
-   يعرفه الدكتور محمد سيد محمد بأنه : " الإعلام الذي يسهم به مجتمع أو جماعة أو هيئة أو مؤسسة في الساحة الإعلامية بحيث يستجيب لتلقيه رجل الشارع العالمي أي المستمع أو المشاهد أو القارئ بصفة عامة في العالم .

هذا التعدد في تحديد مفهوم الإعلام الدولي يعكس حيرة و اضطراب بعض الباحثين ويرجع ذلك إلى عدة صعوبات اهمها :
1.    ارتباط وتداخل الإعلام بالدعاية الدولية .
2.  الاندماج والترابط الشديدين بين وسائل الإعلام الجماهيرية  ، صحف ، وإذاعة وتلفزيون ووسائل الاتصال الحديثة .. وغيرها ، وهذا الترابط الشديد جعل من الصعوبة الفصل بين الإعلام والاتصال أو حتى التمييز بينهما ، فالقائم بالاتصال في الإعلام والاتصال الدولي يمكنه استخدام كل وسائل الإعلام .
3.  إن تكنلوجيا الاتصال الحديثة والترابط بين الإعلام ووسائل الاتصال والمعلوماتية قلصت الفروق بين الإعلام القومي والوطني والمحلي والدولي ، حيث يمكن لأي نوع من هذا الإعلام أن يتجاوز الحدود السياسية لهذه الدولة .
4.  الإعلام الدولي هو مجال اهتمام باحثين في تخصصات مختلفة الأمر الذي يؤدي إلى تقديم كل منهم مفاهيم مختلفة حول الإعلام  الدولي .

الفرق بين الإعلام الدولي والاتصال الدولي :
-   لابد من ملاحظة أن هناك فرقا بين الإعلام الذي يعني : تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع بحيث يعبر هذا الرأي تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم ، وبين الدعاية التي تعني : فن اقناع السواد الأعظم من الشعب والتأثير فيهم عن طريق الإيحاء .
-   يعرف الاتصال الدولي بأنه " مجموعة لأنشطة والجهود التي تقوم بها دولة أو جماعة أو هيئة للإقناع بأهدافها خارج الدولة التي تنطلق منها هذه الأنشطة وذلك لتحقيق أغراض سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو دينية من خلال نشر الأفكار والمعلومات والآراء وبواسطة وسائل الاتصال بالجماهير وأدواته المختلفة .
-   يعتبر اصطلاح الاتصال الدولي أكثر شمولا واتساعا ودقة من مصطلح الإعلام الدولي حتى وإن ارتبط بأهداف سياسية لتحقيقها وذلك لأن تحقيق الأهداف السياسية لا يقتصر على استخدام الإعلام فقط بل يعتمد على كافة وسائل وأساليب وفنون الاتصال من إعلام ودعاية بل حتى المسلسلات والأفلام .
-         معظم الأبحاث والكتابات غير العربية  تستخدم مفهوم الاتصال الدولي لا الإعلام الدولي
-   يعرف فورتز الاتصال الدولي على أنه العملية الاتصالية التي تحدث عبر الحدود الدولية ، أو الاتصال العابر عبر الحدود .
-   يرى ألين أن الإعلام الدولي يختلف عن الاتصال الدولي حيث أن الاتصال أكثر اتساعا وشمولا من الإعلام الدولي ومع ذلك فإن التداخل والترابط بين وسائل الإعلام ووسائل الاتصال المعلوماتية   جعل من الصعب التمييز بين الإعلام الدولي والاتصال الدولي .
-   نستخدم مصطلح الإعلام الدولي لأن الإعلام يعني الدقة والموضوعية والصدق ي نقل الحقائق عن الدولة وعلى اعتبار أن الإعلام يخاطب العقول لا الغرائز
-   من المهم التأكيد على أن الإعلام الدولي والدعاية الدولية هما جزءان من ظاهرة واحدة هي ظاهرة الاتصال الدولي .
-         استخدام الإعلام الدولي وذلك لأته الأكثر شيوعا في لغتنا الإعلامية المعاصرة .



مهام الإعلام الدولي وسماته


الاتصال الدولي يؤدي عددا من المهام والوظائف التي تخدم مصالح الدولة على النحو الآتي :
1.   نشر المعلومات والأفكار التي تحقق للدولة صورة إيجابية خارج أراضيها .
2. التعبير عن سياسة الدولة وتفسير مواقفها إزاء القضايا والمشكلات الدولية والعمل على الإقناع بسلامة هذه المواقف وأهميتها .
3.   التصدي للدعاية المضادة للدولة خارج أراضيها .
-   بالنسبة للمنظمات والجماعات والمؤسسات فإن عملية الاتصال على المستوى الدولي تختلف باختلاف طبيعة الأنشطة التي تؤديها والأغراض التي تسعى إلى تحقيقها وتنصب الجهود الاتصالية على نشر كل ما يخدم هذه الأغراض ويحققها .

النتائج أو العوامل التي تتحكم في عملية نجاح الإعلام الدولي أو إخفاقه :
1.   ضرورة التخطيط العلمي والمنظم للإعلام الدولي .
2.   ضرورة الربط المحكم بين الإعلام الدولي والعمل الدبلوماسي .
3. ضرورة أن ينبع الإعلام الدولي من لغة المصالح وأن يتحرر أو يبتعد عن لغة العواطف والإنفعالات باعتبار أن الإعلام الدولي يسعى إلى خلق علاقة المنفعة واصطناع أدوات الارتباط بالمصالح .
4. ضرورة الإندماج والإرتباط والتنسيق المتكامل بين الإعلام الدولي ومجموعة أدوات أخرى خلفية ومساندة له ومن أهمها :
 أ . السياسة الثقافية وعملية التبادل الثقافي .
ب. السياسة السياحية وعملية الانفتاح الحضاري .
ج . سياسة المعونات الاقتصادية وتقديم المعونات الفنية .


أساليب الاتصال الدولي ووسائله :
هناك شكلان للاتصال الدولي :
الشكل الأول وهو الذي يأخذ شكلا رسميا أو بروتوكوليا حيث يمضي عبر القنوات الرسمية للدول ويخضع لها .
الشكل الثاني وهو عبارة عن الأنشطة  التي تستخدم الاتصال بالجماهير بعيدا عن الاتفاقيات الدبلوماسية والبروتوكولية ولا تخضع لموافقة الدولة المستهدفة .

أساليب الشكل الأول ( القنوات الدبلوماسية أو الرسمية ) :
1. إصدار النشرات والمطبوعات المختلفة التي تقدم صورة إيجابية للدولة تاريخيا وحضاريا وسياحيا وصناعيا وبشريا .
2. إقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات حول مختلف الموضوعات السياسية والفكرية والفنية والثقافية والتاريخية والأدبية والتي تخدم أهداف الدولة إعلاميا ودعائيا .
3. عرض الأفلام التسجيلية والروائية التي تعكس الصورة الإيجابية للدولة من خلال إنجازاتها وتقدمها وحضارتها وكل ما تنفرد به أو تتميز به على الساحة العالمية .
4. تزويد وسائل الإعلام والدعاية في الدول المستهدفة بالمواد الإعلامية والدعائية المختلفة من معلومات ومطبوعات وصور وبرامج إذاعية وتلفزيونية وأفلام سينمائية سواء عن طريق التبادل أو الإهداء أو البيع .
5. تنظيم برامج لتبادل الزيارات بين الوفود الممثلة للمنظمات السياسية والفنية والثقافية والفكرية والإعلامية والشخصيات الشهيرة في هذه المجالات .
6. تزويد رعايا الدولة من الموطنين المقيمين خارج الدولة بالمعلومات حول ما يجري في الوطن من قضايا وأحداث وتفسير سياسة الدولة إزاء الأحداث الجارية محليا وعالميا .
7. استخدام الإعلانات التجارية في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المختلفة – حسب مقتضيات الحال – للدعاية للمنتج الوطني وترويجه في الخارج .
أساليب الشكل الثاني ( بعيدا عن الطرق الدبلوماسية )
1. الإذاعة لا زالت أهم الوسائل المستخدمة في هذا المجال نظرا لخواصها الفريدة في نقل الأحداث بطريقة فورية خارج الحدود وعبر مسافات شاسعة ولجمهور المتعلمين والأميين على السواء
2. التلفزيون بدأ يخطو خطوات واضحة من خلال قدرته على اجتياز حاجز المسافات بواسطة الأقمار الصناعية .
3.   الصحف لكن ذلك مرتبط بموافقة الدول على اختراق حدودها .
4.   وكالات الأنباء والتي هي أدوات ووسائط  لجمع الأخبار ونقلها وتوزيعها على مستوى العالم .

سمات الاتصال الدولي :
توجد مجموعة من السمات أو الخصائص التي تميز الاتصال الدولي عن غيره من عمليات الاتصال الأخرى وأهم هذه السمات :
1. العمدية أو القصدية ، أي تعمد المؤسسات التي تعمل بالاتصال في المجال الدولي الوصول إلى جمهور محدد في دولة معينة .
2. توافر أدوات إتصال جماهيري ، تتسم باستخدام التكنولوجيا المتطورة حتى يمكن نقل الرسائل بوضوح ونقاوة إلى الجمهور في دولة أو دول أخرى .
3. تنوع المضامين ، بحيث تلبي احتياجات ورغبات قطاعات واسعة من الجمهور في دولة أو أخرى وفي هذا الإطار يمكن أن تشتمل هذه المضامين على تسلية أو برامج أو أخبار .. وغير ذلك .
4. السمات الثقافية ، أي عدم إغفال الأبعاد الثقافية في عملية الاتصال الدولي فوسائل الاتصال الجماهيري تحمل رموزا لها معاني ثقافية وفي هذه السمة هناك رأيان :
أ‌.  فريق يرى أن الاتصال الدولي يعني نقل القيم اثقافية والأخلاق الاجتماعية للدول المهينة على نظم المعلومات الدولية ، فيحدث غزو ثقافي .
ب‌. فريق يرى أن الشعوب والدول لا يمكن أن ترفض الغزو الثقافي ،وأنه لا خوف من الغزو الثقافي لأن لكل شعب ثقافته العميقة المستندة إلى تراث عميق الأمر الذي سيمنع بلا شك الاختراق الثقافي .
5. السمات السياسية ، ويقصد بها الجوانب  السياسية للاتصال الدولي وتشمل الأهداف السياسية المباشرة للاتصال الدولي وآثاره ونتائجه على العلاقات بين الدول .
6. السمات الاقتصادية ويقصد بها اقتصاديات الاتصال بمعنى تكلفة امتلاك استخدام وسائل اتصال قادرة على النفاذ عبر الحدود للدول الأخرى
ازداد الاهتمام بالجوانب الاقتصادية للإعلام الدولي بعد التطور التكنولوجي الهائل واستخدام البث التلفزيوني الرقمي والبث عبر الأقمار الصناعية أو ما يعرف بطريق المعلومات السريع Information Super High Way
-   طريق المعلومات السريع : هو عملية تكنولوجية تستهدف زيادة القدرات الحالية على نقل المعلومات والصور والصوت بسرعة فائقة معتمدة في ذلك على منظومة متكاملة من الاقمار الصناعية والشبكات الأرضية التي تضم محطات الإرسال .
-   ارتفعت مكانة التكنولوجيا المعاصرة بعد أن أصبح الإعلام صناعة ضخمة تحتاج لإمكانيات كبيرة ولملايين الدولارات ، مما جعل الدول المتقدمة والغنية تتبوأ مواقع قيادية وريادية في هذا المجال وأصبح عدد قليل من التجمعات الرأسمالية والاقتصادية الغربية تسيطر على السوق العالمي لإنتاج وتوزيع السلع والخدمات الإعلامية .
أبرز السمات التي تتصف بها تكنولوجيا المعلومات والاتصال الراهنة :
1.   التفاعلية :
 وتطلق هذه السمة على الدرجة التي يكون فيها للمشاركين في العملية الاتصالية تأثير على أدوار الآخرين واستطاعتهم تبادلها ، وخاصية التفاعلية مطلوبة في أنظمة الاتصال حيث يمكن للسلوك الاتصالي أن يكون أكثر دقة وفاعلية واثباتا للمشاركين في عملية الاتصال .
2. الجماهيرية : وتعني أن الرسالة من الممكن أن تتوجه إلى فرد واحد ، أو إلى جماعة معينة وليس إلى جماهير ضخمة كما كان في الماضي ، وتعني أيضا درجة تحكم في نظام الاتصال حيث تصل الرسالة مباشرة من منتج الرسالة إلى مستهلكها .
3.   التزامنية :
تعني امكانية إرسال الرسائل واستقبالها في وقت مناسب للفرد المستخدم ولا تتطلب من كل المشاركين أن يستخدموا النظام في الوقت نفسه فمثلا في البريد الإلكتروني ترسل الرسالة مباشرة من منتج الرسالة إلى مستقبلها في أي وقت كان دونما حاجة لتواجد المستقبل للرسالة .
4.   قابلية التحرك أو الحركية :
هناك وسائل اتصالية كثيرة يمك لمستخدمها الاستفادة منها في الاتصال من أي مكان إلى آخر أثناء حركته مثل التلفون النقال أوتلفون السيارة .
5.   قابلية التحويل :
وهي قدرة وسائل الاتصال على نقل المعلومات من وسيط لآخر ، كالتقنيات التي يمكنها تحويل الرسالة المسموعة إلى رسالة مطبوعة وبالعكس .
6.   قابلية التوصيل :
وتعني إمكانية توصيل الأجهزة الاتصالية بتنويعة كبرى من أجهزة أخرى بغض النظر عن الشركة الصانعة لها أو البلد الذي تم فيه الصنع .
7.   الشيوع أو الانتشار :
ويعنى به الانتشار المنهجي لنظام وسائل الاتصال حول العالم وفي داخل كل طبقة من طبقات المجتمع .
8 . الكونية :
البيئة الأساسية الجديدة لوسائل الاتصال هي بيئة عالمية دولية حتى تستطيع المعلومة أن تتبع المسارات المعقدة التي يتدفق إليها رأس المال إلكترونيا عبر الحدود الدولية من أقصي مكان في الأرض إلى أدناه إلى جانب تتبعها مسار الأحداث الدولية في أي مكان في العالم .
أهداف الإعلام الدولي ووظائفه


-   إذا كان الإعلام وسيلة من وسائل السياسة الخارجية ، فإنه مع غيره من الوسائل يعمل على تحقيق أهداف هذه السياسة ، وتتمثل هذه الأهداف في تحقيق المصلحة الوطنية للدولة في المقام الأول وتختلف قوة هذه الأهداف باختلاف وزن الدولة ودورها في النظام الدولي .
-   يستطيع الإعلام الدولي الفعال بفضل العوامل العسكرية والسياسية والاقتصادية والدولية بالإضافة إلى الظروف المحلية ن أن يدعي أفكارا ومعتقدات غير حقيقية ، ومع تكرار مرتكزات المنطق الدعائي الأمر الذي يؤدي إلى رسوخه في نفس المتلقي .
-   عندما تنشب الأزمات تصل أهمية السياسة الخارجية إلى النقطة القصوى ، ويزداد الإقبال على تعرف الأشياء والمواقف وأهمية إعطاء الرموز والمعاني للأوضاع القائمة ،وهنا يبرز دور البناء النفسي للأفراد والتأثير عليه .
-   الدعاية في حد ذاتها بحاجة إلى الارتباط بوضع عسكري أفضل وإمكانية اقتصادية معقولة وعمل دبلوماسي فعال ، فلابد من مراعاة الارتباط الوثيق بين فعالية الدعاية وغيرها من الأوضاع العسكرية ،والاقتصادية والسياسية .
-   اعتمد التفاهم الدولي على تصور كل دولة للأخرى ، ومن ثم جاء التحول الثقافي من النظام التقليدي المغلق إلى النظام الجماعي المفتوح ،ويرجع ذلك بصفة أساسية إلى الكفاءة المتزايدة لأجهزة الإعلام ومساهمتها في التغير الثقافي .
-   كثيرا ما يعمل الإعلام الدولي في حد ذاته على تعبئة الكراهية ضد العدو والحفاظ على صداقة الصديق والحصول على تعاون المحايدين وتحطيم الروح المعنوية للعدو وهذا يتوقف على أبعاد التخطيط الدعائي .
-   من اللازم أن تتكيف الدعاية مع مستقبل الرسالة الدعائية وهذا يوضح تعدد وسائل الإعلام ومؤسساته ، فالدعاية تتحرك وفقا لخصائص مستقبل الرسالة الدعائية مما يساهم في تحديد الفعالية الدعائية .
-   يهدف الإعلام الدولي للمنظمات الدولية إلى المساهمة في تحقيق أهدافها ، وغالبا ما ترتبط هذه الأهداف بتحقيق السلام العالمي والتعاون الدولي من خلال نشر رسالتها الإعلامية على نطاق عالمي .
-   يختلف الإعلام الدولي من منظمة دولية إلى أخرى تبعا لأهداف هذه المنظمة وإمكانياتها وطبيعة وسائلها .

وظائف الإعلام الدولي
1. الاتصال بالجماعات المؤثرة
يتولى الإعلام الدولي الاتصال بالجماعات المؤثرة في النظم السياسية المختلفة ، كالأحزاب وجماعات الضغط والجماعات المصلحية وأعضاء البرلمان ومختلف المؤسسات المؤثرة في صناعة القرار السياسي .
من الأمور التي ينبغي أن تؤخذ في عين الاعتبار درجة الموقف السياسي للدولة من تأييد تام والحياد وغيرها وبتحديد الموقف السياسي يمكن العمل على زحزحته نحو درجة التأييد الممكنة لصالح القضايا المعروضة ، ويكون موقف الدولة معيارا للطريفة التي يمكن أن يتدخل فيها الإعلام الدولي .
ويفيد الاتصال بالجماعات المؤثرة بالإضافة إلى سيطرتها على عمليات صناعة القرارات في أن أعضاء هذه الجماعات يعدون النخبة التي تؤثر على الجماهير وبالتالي يتحقق الاتصال بالجماهير من خلال النخبة .
2. الاتصال بالجماهير
يتم إعلام الجماهير بالاتصال المباشر أو غير المباشر من خلال المحاضرات والمؤتمرات الصحفية والمنشورات والراديو والتلفزيون والمسرح والمعارض والسياحة .
وهذه الوظيفة تؤثر في الرأي العام بشكل عام الأمر الذي يؤثر على المستقبلين بغض النظر عن تأثرهم في اتخاذ القرار .

يتحدد تأثير الاتصال بالجماهير على مدي أطول نظرا لـــ :
أ‌.      لأنه يخاطب قطاعا عريضا وفئات مختلفة في درجات التعليم والمصالح والاتجاهات .
ب‌. ويزداد اهتمام الجماهير بالقضايا التي تهمهم بشكل أو بآخر وكلما استحوذت قضايا معينة على اهتماماتهم كلما تابعوها بشكل أكثر من غيرها .
ج. الاتصال بالجماهير يتطلب امكانيات كيرة ووسائل متعددة ونفقات عالية .
ملاحظة : هناك من علماء السياسة من يركز على الاتصال بالجماعات المؤثرة وهناك من يركز على الوسيلتين معا وهذا هو الأفضل .
     3. وظائف تمثيلية
      يقوم الإعلام الدولي بوظائف تمثيلية وذلك بتمثيل الدولة التي ينتمي إليها أو المنظمة التي ينوب عنها مثل مكتب جامعة الدول العربية في الولايات المتحدة يقوم بوظيفة تمثيلية .

الإعلام الدولي والدول النامية
يعاني الإعلام الدولي للدول النامية من انخفاض فعاليته وذلك لـــ :
1.   انخفاض درجة كفاءة المؤسسات الإعلامية
2.   عدم تزويدها بالأشخاص الأكفاء
3.   انتشار المعوقات الإدارية .
4.   انخفاض الامكانيات المادية
5.   عدم توفر الأجهزة العصرية الكفيلة بزيادة فعالية العمل الإعلامي لهذه الدول .

ملاحظات خاصة بالإعلام الدولي في الدول النامية
1. عدم الإلمام بالتفرقة بين الوظيفة الإعلامية الدولية ومتطلباتها والوظيفة الإعلامية الداخلية ومتطلباتها .
2.   عدم الإلمام بين التخطيط السياسي والتخطيط الدعائي على المستوى الدولي .
3.   ندرة توفر الكوادر الإعلامية الصالحة لممارسة الإعلام الدولي .
4.   اختيار الكوادر الإعلامية الدولية وفقا لشروط لا تتصل بالكفاءة في كثير من الأحيان .
5.   ندرة الخلفية الأكاديمية للعاملين في الإعلام الدولي .
6.   ضعف المؤسسات الإعلامية .
7.   عدم الربط في معظم الأحيان بين التخطيط والتنفيذ والمتابعة .
8.   عدم توفر الإمكانيات المادية وإذا توفرت فإنه يساء استخدامها .
9.   ضعف الإلمام بخصائص المستقبل الأجنبي للرسالة الإعلامية .
10. عدم الاهتمام بدراسة المردود الإعلامي .
11. عدم صياغة منطق إعلامي مطور .
12. تركيز الدراسات الأكاديمية إن وجدت على الجوانب التاريخية والوصفية ، وعدم الاهتمام بدراسة الدعاية الدولية والدعاية المضادة والتخطيط الدعائي والتحليل الدعائي .
13. عدم وجود تعاون كاف بين المؤسسات العلمية الإعلامية إن وجدت والأجهزة الإعلامية



الإعلام الدولي وإدارة الصراع


-   لكل صراع أبعاده الداخلية والإقليمية والدولية مع مراعاة التفاعل بين عناصر القوى وما يؤدي إليه ذلك من تطور الصراع ومعالجته .
-   عناصر القوى لطرف الصر اع تحتوي على القوى العسكرية والاقتصادية والسياسية والمعنوية والبشرية .
-   صانع القرار يبني قراره على عملية ملموسة وعناصر غير ملموسة ومن العناصر غير الملموسة الخصائص النفسية لصانع القرار من جانب العدو والحالة المعنوية لقوات الصراع وهذه هي المعضلة التي تواجه صانع القرار ، ولا شك أن قرارات إدارة الصراع هي قرارات مصيرية .
-   من المشاكل التي تواجه إدارة الصراع وجود أكثر من طرف يكونون أحد طرفي الصراع ،وعلى سبيل المثال الصراع العربي الإسرائيلي يحتوي أساسا على طرفين للصراع وهما العرب وإسرائيل ... ولكن العرب يكونون أكثر من طرف وهنا فإن الطرف الإسرائيلي يتخذ قراراته من قبل أجهزة كل دولة عربية الأمر الذي يبين أهمية التنسيق للجانب العربي .
-   معالجة الصراع ، تعتبر عملية معقدة وشاقة ونابعة أساسا من عناصر القوى التي يتسم بها طرف الصراع فالقضية ليست أخذ كل شيء أو خسارة كل شيء ،ولكنها أساسا مبنية على الحسابات لعناصر القوى بوجه عام .
-   قد تقتضي عناصر القوى إلى اللجوء على القوة العسكرية بقدر ثم استخدام القوة الاقتصادية واللجوء إلى الدبلوماسية أو استخدام الثلاثة معا في وقت واحد أو تقديم قوة على الأخرى وربما يحتاج الأمر إلى التنسيق بينهما .
-   من مهام الإعلام الدولي أنه ينقل إلى المستوى العالمي عناصر القوى التي يتمتع بها طرف الصراع ويصيغها في في منطق إعلامي ملائم ، وينقل الإعلام الدولي طريقة إدارة الصراع من جانب الطرف المعني في مواجهة الطرف الآخر .
هناك قوتان وهذه أحوالها :
1.   قوة إدارة الصراع + قوة الإعلام  الدولي .
2.   ضعف إدارة الصراع + قوة الإعلام الدولي .
3.   قوة إدارة الصراع + ضعف الإعلام الدولي .
4.   ضعف إدارة الصراع + ضعف الإعلام الدولي .
من الملاحظ أن السياسة الخارجية الحديثة بدأت تعتمد على فريق من الخبراء والمستشارين ويتم تنفيذ السياسة الخارجية باتباع وسائل مختلفة ومتعددة :
أ . الوسائل السياسية والمتمثلة في التمثيل الدبلوماسي ، والزيارات السياسية ومعاهدات الصداقة وممارسة دبلوماسية القمة .
ب. الوسائل الاقتصادية ، تنمية التجارة العالمية ، تقديم المساعدات والهبات والقروض وإقامة المشروعات المشتركة وإرسال الخبراء .
ج. الوسائل العسكرية ،استخدام القوة العسكرية أو التهديد والتلويح يها وتقديم المساعدات العسكرية وإمدادات السلاح بأنواعه ز
د. الوسائل الاجتماعية والثقافية تقديم المنح الدراسية وتدعيم العلاقات بين المؤسسات الثقافية والاجتماعية بين الدول المعنية وتبادل الكتب والنشرات وتشجيع السياحة .




الإعلام الدولي في إطار السياسة الخارجية



يتحدد هذا الموضوع في نقطتين أساسيتين :
1.   الإعلام الدولي كوسيلة من وسائل السياسة الخارجية .
2.   حدود الإعلام الدولي كوسيلة من وسائل السياسة الخارجية

السياسة الخارجية لأي دولة هي نتاج لعدة عوامل :
أ‌.  داخلية وتتناول الميراث التاريخي والأيدلوجية والوضعية الديمغرافية والإمكانية الإقتصادية والقدرة العسكرية والهيكل السياسي .
ب‌. قارية ،وتحتوي العوامل القارية على تفاعل عناصر القوى على المستوى القاري وإمكانية تأثيرها على السياسة الخارجية .
ت‌. دولية وتتناول النظام الدولي وخصائصه وتطوره وأبعاده والعلاقة بين الدول الكبري والدول الصغرى وعناصر القوة للأطراف المحتلفة ومدى تأثيرها على السياسة المختلفة

حدود الإعلام الدولي كوسيلة من وسائل السياسة الخارجية :
-   تساند وسائل السياسة الخارجية بعضها البعض في سعيها لتحقيق الأهداف الموضوعة ، والإعلام الدولي يعكس أساسا الأوضاع القائمة .
-   كلما كانت السياسة الخارجية مبنية على أسس دقيقة وعلمية وتتبع طرقا ملائمة في صناعة القرارات كلما ساعد ذلك الإعلام الدولي .
-   تزداد أهمية الإعلام  الدولي كوسيلة من وسائل السياسة الخارجية بالنسبة للدول الكبر ى لتزايد مصالح تلك الدول .
-   تواجه الدول التي تعاني من قضايا حساسة كالاستعمار الصهيوني في فلسطين اهتماما بالإعلام الدولي في سعيها لتوضيح موقفها وحركتها لمعالجة هذه القضايا .
-   هناك ارتباطا بين الإعلام الداخلي والإعلام الدولي وخصوصا بعد تطور وسائل الاتصال وقيام وكالات الأنياء بنقل ما يجري في داخل الدولة للعالم .
-   الإعلام الدولي بحاجة إلى إمكانيات اقتصادية عالية ، وهذا يتضح من خلال تفسير قوة دعايات الدول الكبرى .



الإعلام الدولي في إطار المنظمات الدولية


يعد الإعلام الدولي وظيفة من وظائف المنظمات الدولية ، وإن كان لهذه الوظيفة حدود وعلى هذا الأساس تثار نقطتان :
1.   الإعلام الدولي كوظيفة من وظائف المنظمات الدولية .
2.   حدود الإعلام الدولي كوظيفة من وظائف المنظمات الدولية .
الإعلام الدولي كوظيفة من وظائف المنظمات الدولية :
-   يعج الإعلام وظيفة من وظائف المنظمات الدولية وتختلف هذه الوظيفة باختلاف طبيعة المنظمات وأنشطتها ووظائفها وتاريخها .
-   كثيرا ما تفيد المنظمات الدولية الدول الفقيرة أو الصغيرة وذلك من خلال تحدث مندوبيها وإلقاء البيانات وإرسال المذكرات .
-   اهتمت الأمم المتحدة بمشاكل الاتصال الدولي وتنمية الانتشار الحر وتحقيق التعاون السلمي وذلك من خلال ما يلي :
أ‌.      بحثت الأمم المتحدة التعريف الدولي للحقوق المترتبة على الإعلام وتنفيذ ذلك في المجال الدولي .
ب‌.  بحثت الأمم المتحدة مشكلة إدانة وضع الدعاية التي تهدد السلام أو الحقوق الأساسية للإنسان .
ج. إصدار قرار عام 1974 يدين الأشكال المختلفة للدعاية والسلام .

و. بحثت تنظيم وضع المراسلين الأجانب الذين يشكلون عاملا ها ما في الاتصال الدولي ولاسيما إبان فترة الأزمات ، كما بحثت الجمعية العامة لمنظمة اليونسكو التدفق الحر للإعلام إذ وفقت عام 1966 على إعلان مبادئ التعاون الدولي ، ونصت المادة السابعة على الإعلان :" إن الانتشار الواسع للأفكار والمعرفة المبني على تبادلها ومناقشتها بحرية يعد أمرا ضروريا للنشاط الخلاق والبحث عن الصدق وتطور الشخصية ، وفيما يتعلق بالتعاون الثقافي فينبغي التأكيد على أفكار وقيم تساعد على إقامة الصداقة والسلام ويجب تجنب أي إشارة عداء في المواقف والتعبير عن الرأي ويجب بذل كل جهد في سبيل تقديم المعلومات ونشرها حتى يتأكد صدقها .
وهذا يفسر قيام الدول الكبر ى بالتغلغل الثقافي والسياسي في الدول الصغيرة وهذا يعني إمكانية وجود أخطار في الاتصال الدولي أي أن انتشار المعلومات قد يتحول إلى خطر إذا أسيء استخدامه .
يشار
يشار إلى أنه ينظر إلى جامعة الدول العربية على أنها منظمة إقليمية وقومية ، خصوصا أن لها سمات مغايرة ومتميزة عن غيرها من المنظمات الإقليمية خصوصا وأن لهم مصير واحد وهو ما يضفي أهمية على مثل هذه المنظمة .

حدود الإعلام الدولي كوظيفة من وظائف المنظمات الدولية
-         معظم قرارات المنظمات الدولية لا تنفذ نظرا لأن المنظمات الدولية ليست فوق الدول .
-   من الناحية العملية كثيرا ما تتخذ قرارات ، لكنها لا تطبق بحكم الصفة التي تتميز بها المنظمات الدولية .
-   تتحدد مهمة الإعلام الدولي كوظيفة من وظائف المنظمات الإقليمية بطبيعة هذه المنظمات ووظائفها ، فمثلا جامعة الدول العربية تتخذ العديد من القرارات الإعلامية ولكنها لا تنفذ بسبب ضعف الجهاز التنفيذي في الإعلام العربي .

الإعلام الدولي والتفاهم الدولي
تثار في هذا الموضوع نقطتان أساسيتان :
الأولى : الإعلام الدولي والإطار المثالي للتفاهم الدولي .
الثانية : الإعلام الدولي والإطار الواقعي للتفاهم الدولي .


الإعلام الدولي والإطار المثالي للتفاهم الدولي
-   يتحدد الإطار المثالي للتفاهم الدولي من خلال الإعلام الدولي بالسعي نحو الموضوعية المجردة والدقة في إبراز الوقائع والارتباط  بالصدق ووضع الجوانب المختلفة للموضوع والابتعاد عن التشويه ، والسعي نحو الحقيقة .
-         كما يمكن أن نجدها في النصوص القانونية المثالية ، ونصوص الفلاسفة .
-         يدخل في هذا الإطار قيام وكالات أنباء دولية وذلك  في حال إلتزامها بالموضوعية .
-   يدخل في هذا الصدد الحديث عن المسئوليات الأخلاقية لوسائل الإعلام والسي لمقاومة أشكال الاحتكار المختلفة والرقابة التي تعد في الأصل قيدا على حرية الإعلام .
-   يدخل أيضا السعي لقيام الأقليات الدينية العرقية واللغوية بتملك وسائل الإعلام الخاصة بها في إطار حرية الإعلام .
-   يدخل فيها أهمية قيام لغة دولية كوسيلة لتحقيق التعاون الدولي ، وحتى الآن لم تنتشر اللغة الدولية بالشكل المطلوب فضلا عن سعي الدول الكبرى وغيرها في نشر لغاتها بالأشكال المختلفة .




الإعلام الدولي والإطار الواقعي


-   يعد الإعلام الدولي في كثير من الحالات معوقا للتفاهم الدولي إذ لا يلتزم بالموضوعية بل يشوه الحقائق ويبرز وجهة نظر دون أخرى  ، وكثيرا ما يرتبط بالكذب ووضع جوانب الموضوع التي تفيده وتعمد التشويه وخدمة طرف من أطراف الصراع ومهاجمة أو مواجهة الطرف الآخر من الصراع .
-   سبب ذلك أن الإعلام الدولي هو وسيلة من وسائل السياسة الخارجية للدول وبالتالي فهو يسعى لتنفيذ هذه السياسة بالتفاعل مع السياسة الأخرى .
-   هذا يفسر سوء توزيع مصادر الأنباء في العالم ، وأصبحت وسائل الإعلام سلاحا خطيرا في أيدي القوى الكبرى .
-   باستخدام تلك الوسائل يتم احتكار تفكير الإنسان بحيث يصبح الفرد موجها دون إدراك منه بمفاهيم تحتوي على جانب واحد من الحقيقة .
-   التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية غير المتكافئة أسفرت بدورها عن تنمية غير متكافئة لوسائل الإعلام .
-   هناك فرق شاسع في نسبة الأمية بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة ،وعليه فإن ما يسمى بالحقوق المتكافئة فيما يتعلق بالحريات يدعو للسخرية طالما ظل هناك جزء كبير من الجنس البشري غير قادر على المشاركة المتكافئة في الاتصال الدولي .
-   يتطلب التقدم التكنولوجي قدرا كبيرا من الأموال وهذا يساعد في زيادة الهوة بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة ، ناهيك عن الآثار السيئة على التحرر الثقافي والسياسي للدول النامية .
-   كذلك تختلف بيئة الاتصال في النظم الرأسمالية عنها في النظم الإشتراكية ، تختلف باختلاف طبيعة النظام وتباين درجات والتغير داخل الدولة الواحدة .


الاحتكار والتركيز في الاتصال الدولي
-   يتجه العالم باضطراد نحو تحطيم الحواجز القائمة وتتجه العديد من وسائل الإعلام الجماهيري للاتسام بالصفة الدولية .
-   لا زالت وسائل الإعلام الحالية تعتمد على الوكالات الدولية الخمس للأنباء ( رويترز – الاسشيوتد برس – الينايتد برس – وكالة الأنباء الفرنسية – تاس )
-   مثال على التركيز والاحتكار في الاتصال الدولي فمن الناحية التاريخية قامت وكالة هافاس الفرنسية ورويتر ولف بتقسيم عالم الأنباء إلى مناطق نفوذ ، وكان الشركاء الثلاثة للاحتكار الدولي يهتمون بالحصول على الربح والاحتفاظ بالوضع الراهن للحكومات التي تتعاون معهم في الداخل .
-   تزايد الاحتكار الدولي للأنبء بعد توقيع اتفاقية الأنباء عام 1870 حيث قسم العالم إلى عدد من المناطق وفي كل منها يكونلوكالة معينة الحق الكامل في جمع وتوزيع الأنباء .
-   بالإضافة إلى الاحتكار والتركيز في الاتصال الدولي فأن وسائل الإعلام الدولية تنقل الأخبار والتعليقات والتحليلات من خلال المصالح التي تسير في إطارها ويؤخذ في الاعتبار المسائل السياسية والاقتصادية الخاصة بالوكالات وهذه مشكلة من المشاكل التي تواجه الدول النامية التي لا تمتلك وكالة أنباء قوية ولذلك فهي مضطرة للاعتماد على مثل هذه الوكالات الدولية مما يجعلها تتأثر بمواقفها ، ومع الأسف لم تتحقق لدى الدول النامية صلاحية انشاء وكالة أنباء خاصة تعبر عن اهدافها .

مشكلة الاختلال في تدفق المعلومات في نظام الاتصال والإعلام الدولي
-   إ ن كل مكونات النظام الدولي السياسية والعسكرية والاقتصادية والقانونية والثقافية وتطورها التاريخي منذ الحقبة الامبريالية وحتى الآن تمثل مدخلات أساسية للمشكلة
-    إن الإعلام على المستويات الوطنية أصبح ضرورة اجتماعية واقتصادية وسياسية نتيجة لآثاره المتنوعة على كل قطاعات المجتمع .
-   نتيجة للاختلافات الواضحة بين أعضاء المجتمع الدولي في قدراتهم السياسية والاقتصادية والثقافية نشأ تفاوت بينهم في قدراتهم على إنتاج المعلومات التي  يحتاجوها .
-   الاختلال في تدفق المعلومات ظاهرة عامة بين جميع الدول وليس بين الدول المتقدمة والدول النامية فحسب ، ولكنها أشد وضوحا بينها للتفاوت الشديد في قدراتها .
-   على الرغم من أن الدول النامية تقع في أقصى الطرف المتلقي لأي تدفق دولي للمعلومات فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنها تفتقر إلى المعلومات الخاصة بها وبقنوات نقلها على المستوى الوطني ، والدول النامية تدرك جيدا أن عليها تطوير شبكات اتصالها الوطنية .
-   مضمون الاتصال هو الذي يشكل أمرا حساسا بالنسبة لجميع الدول ، وهو أساس الخلاف الفلسفي بين الشرق والغرب .
-   إن أوضاع الاتصال الدولي تحكمها قواعد واطر قانونية ، مع العلم أنه تم وضعها في غيبة الدول النامية ، ولكن هذا الإطار القانوني ما زال قائما وفعال ويجب أخذه بعين الاعتبار .
-         تسييس مشكلة التدفق الإعلامي لن يساهم في حلها
-   لا ينبغي النظر إلى المشكلة من منظور تكنلوجي بحت ، لأن امتلاك تقنيات حديثة في مجال الاتصال والإعلام لا يعني بالضرورة القضاء على أسباب الاختلال ومظاهره .
-   الاهتمام بمشكلة الاختلال قد قل نسبيا على المستوى الدولي منذ الثمانيات ،ولكن هذا لا يعني أن المشكلة قد خفت بل على العكس تفاقمت وتزايدت ، فالمشكلة في ظل أوضاع النظام الدولي تزداد خطورة وتعقيدا خاصة مع التطور التكنولوجي السريع في مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية .

يمكن تناول مشكلة الاختلال في تدفقات الاتصال الدولي من خلال الجزئيات التالية :
1.   مظاهر الاختلال في التدفق الإعلامي على المستوى الدولي .
2.   النظريات الشارحة للتدفق الإعلامي .
3.   مشكلات الاختلال من واقع الدراسة الأكاديمية .
4.   العوامل المؤثرة في تدفق الاتصال الدولي .

أولا مظاهر الاختلال في تدفق المعلومات على المستوى الدولي :
-   يظهر الاختلال في تدفقات الاتصال بشكل واضح في كل عمليات تبادل المعلومات على المستويات المختلفة .
-   يأخذ تدفق المعلومات على النطاق الدولي اتجاها رأسيا أساسيا من الشمال إلى الجنوب من الدول المتقدمة إلى النامية .
-   يحدث الاختلال ذاته بصورة أقل بين الدول المتقدمة ذاتها على النطاق الإقليمي بين الدول الأوروبية وبين الولايات المتحدة .
-   التدفق الدولي للاتصال يحدث في اتجاه واحد بسبب روابط ترجع إلى العهد الاستعماري وإلى روابط اقتصادية ما زالت قائمة ,وإلى تأثيرات حضارية .
-   وهكذا فإن الاختلال الإخباري على النطاق الدولي أصبح ظاهرة متشعبة ومعقدة من حيث الكم والكيف بأشكال مختلفة على كل المستويات حيث يوجد :
1.   اختلال بين الدول المتقدمة والدول النامية .
2.   اختلال بين ذات النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة .
3. اختلال بين الدول المتقدمة المنتمية لذات النظام السياسي وبخاصة في الدول الكبرى والدول الصغرى منها .
4.   اختلال بين الدول النامية .
5. اختلال كيفي بين الأنباء السياسية والأنباء المتعلقة بالحياة الاجتماعية والاقتصادية للدول الكبرى .
6.   بين  ما جرى العرف على تسمينه بالأنباء السارة والأنباء  السيئة .
7. بين الأنباء المتعلقة بالأحداث الجارية والمعلومات التي تتناول بعمق موضوعات لها أهميتها في حياة الشعوب .
لا يوجد معيار عالمي واحد يمكن به قياس هذه الاختلالات نظرا لاختلاف قيمة النبأ من بلد لآخر.

ثانيا : النظريات الشارحة للتدفق الإعلامي .
نظرية الامبريالية البنيوية التي طرحها جوهان جالتينج
- طبقا لهذه النظرية فإن النظام الدولي يضم نوعين من الدول :
النوع الأول : دولة متقدمة تمثل مراكز هذا النظام .
النوع الثاني : دولة نامية تمثل أطرافا لهذا المركز .
-   كلا من دول المركز ودول الأطراف تتكون هي الأخرى من مراكز تمثل الصفوة والفئة الأكثر تنويرا وهيمنة وقدرة على التأثير وأطراف أخرى تمثل القطاعات الأقل نموا وتطورا .
-   عرف الإمبريالية البنوية وفق جالتينج بأنها شكل معقد للهيمنة التي تجمع الدول المركز والدول الأطراف تقوم من خلاله دول المركز بمد جسور وبناء مواقع متقدمة لها في مراكز الدول الأطراف التي تلتقي معها في المصالح والاهتمامات .
-         افترض جالتينج أن هذه العلاقة المعقدة تشمل ما يلي :
أ‌.      تناغم مصالح واهتمامات كل من مراكز الدول المركز والدول الأطراف .
ب‌.  تنافر مصالح واهتمامات كل من مركز وأطراف الدول الطرف على نحو يفوق مثيله في الدول المركز .
ث‌.  تنافر مصالح واهتمامات كل من أطراف الدولة المركز وأطراف الدولة الطرف .
-   مركز الدول الأطراف هي التي تستورد النظام القيمي لمراكز الدول المركز أو تعيد انتاجه محليا أو تحاكيه في المضامين الإعلامية تحت شعارات التمدين .
-         حدد جالتينج خمسة أشكال للامبريالية البنوية وهي اقتصادية وسياسية وعسكرية واتصالية وثقافية .
-         تتمحور الآلية الأساسية في الإمبريالية البنوية في بني التفاعل التي قسمها جالتينج إلى بناءين :
1.   بناء رأسي ويقصد به عدم التكافؤ في العلاقات بين الدولة المركز والدولة الطرف .
2. بناء إقطاعي ويقصد به أن هناك ثمة تفاعل من مركز العجلة إلى أطرافها وبالعكس . وليس على محيط العجلة بين الدول الأطراف ذاتها .
تتلقى الدول النامية الكثير من المعلومات من دولة المركز ولكنها لا تتلقى سوى القليل من المعلومات عن الدول النامية ويدعم التفاعل الإقطكاعي عدم التكافؤ في التفاعل الرأسي وهناك أربع قواعد تحدد التفاعل الإقطاعي بين المركز والطرف :
1.   يكون التفاعل بين الدولة المركز والدولة الطرف رأسيا .
2.   عدم وجود تفاعل بين الدول الأطراف بعضها البعض .
3.   عدم وجود تفاعل بين مراكز متعددة وأطراف متعددة
4.   تحتكر الدولة المركز التفاعل الخارجي للدول الأطراف ويتضمن ذلك أمرين
أ‌.      عدم وجود تفاعل بين الأطراف بعضها البعض .
ب‌.  عدم وجود تفاعل بين مركز ما وأطرافه مع أطراف أخرى تابعة لمراكز أخرى .
-   ولكي تحكم دول المركز سيطرتها على الأطراف في ضوء التوقعات الأربعة فإنها تجعل من نفسها النافذة  التي تطل منها الدول الأطراف على العالم .
الرد على نظرية جالتينج
-   اختبر روبرت هاينز أطروحات جالتينج فوجدها تنطبق على البناء الرأسي ولكنها لا تنطبق على البناء الإقطاعي .
-   كشفت الدراسات أن الصحف تركز على المناطق الجغرافية التي تقع فيها الدول النامية باستثناء الشرق الأوسط وهذا التركيز الإقليمي سماه هاينز بالخطوط القارية
العوامل التي تعمل على دعم مبدأ الإقليمية :
1.   يؤثر تشابه ثقافة الصفوة في الدول النامية المتجاورة في عملية انتقاء الأنباء الخارجية .
2. يزيد التعاون الإقليمي المتنامي في المسائل الاقتصادية والسياسية والثقافية من خلال التنظيمات متعددة الأطراف من الأهمية الإقليمية لكل دولة لدى الدول الأخرى .
3.   يعتبر الجوار الجغرافي عاملا أساسيا في تدفق الأنباء بين الدول النامية .

المتغيرات التي تحكم حجم واتجاه ومضمون التدفق
1.   مكانة الدولة في سلم القوة
وهي تتغير مع الزمن حيث أن لكل الدول مكانتها في سلم القوة بالنسبة لغيرها من الدول .
2.   الصلات الثقافية والروابط الاقتصادية
ويقصد بالصلات الثقافية مجموعة الصلات الفعالة بين الدول وتقاس باللغة المشتركة وحجم الهجرة بين رعايا الدول وغيرها من الأمور
أما الروابط الاقتصادية حيث أن حجم التجارة بين دولتين وحجم المساعدة تؤثر على تدفق المعلومات .
دراسة الجمال
من بين التفسيرات التي طرحت لظاهرة الاختلال الإعلامي الدولي التفسير الذي طرحه الجمال .
-   ينجم عن التفاوت في مدخلات القوة في النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والتقنية بين الدول تفاوت آخر في قدراتها على إنتاج وتوزيع المعلومات الأمر الذي ترتب عليه اختلال في كم ونوع المعلومات المتبادلة دوليا .
-   كل دولة أومجموعة متجانسة من الدول تشكل نظاما تنتج نوع وكم المعلومات والأنباء النابعة من طبيعة نظامها والتي قد لا تشبع احتياجات واهتمامات دولة ما .
-   لا توجد دولة في العالم ملزمة بإنتاج وتوزيع المعلومات التي تحتاجها دول أخرى ،وإنما يقع على كل دولة مسئولية إنتاج والحصول على المعلومات التي تشبع احتياجاتها .
-         تحكم الاختلال ثلاث مجموعات من المتغيرات :
1. المتغيرات التي تتناول القوة الذاتية للدولة أو المكتسبة من الانتماء إلى تاجمع أو تحالف دولي .
2.   المتغيرات التي تتناول العلاقات التاريخية والسياسية والاقتصادية والثقافية بين الدول .
3. المتغيرات الخاصة بفلسفات ونظم الإعلام الخاصة بكل دولة وقدرتها على إنتاج وجمع وتوزيع المعلومات .
وطرح التفسير الفروض التالية التي يمكن أن تفيد دراستها في كشف الجوانب المختلفة للمشكلة :
1.   امتلاك تقنيات حديثة في مجال الاتصال ليس كفيلا بمعالجة مشكلة الاختلال .
2.   يعتبر القرب المكاني أحد المتغيرات التي تؤثر في تدفق المعلومات في بعض الأحيان .
3. ليس صحيحا أن مشكلة الاختلال على المستوى الوطني يساعد على حل المشكلة على النطاقين الإقليمي والدولي .
4.   شيوع المفهوم الغربي التقليدي لماهية النبأ أحد الأسباب في الاختلال الكيفي .
5.    كلما تعددت قنوات الاتصال الدولية قل الاختلالان الكمي والكيفي .

ثالثا : مشكلات الاختلال من واقع الدراسات الأكاديمية
1. إن الصحف على مستوى العالم تعطي الأولوية لأنباء العالم الذي تنتمي إليه أو لمنطقتها الجغرافية داخل إطار هذا العالم .
2. إن العالم الثاني ( الكتلة الشرقية سابقا ) وليس العالم الثالث هو الذي يحظى بالحد الأدنى من الاهتمام في العالمين الأول والثالث .
3. إن اهتمام بعض صحف الولايات المتحدة والعالم الأول بصفة عامة بأنباء العالم الثالث يفوق اهتمام بعض صحف العالم الثالث بأنباء الولايات المتحدة والعالم الأول .
4.   إن الاتحاد السوفيتي هو أقل الدول ظهورا في الأنباء الخارجية للصحف بصفة عامة .
5.   إنه من حيث الكم يتوافر لدول العالم الثالث أنباء تكفي نسبيا لإشباع اهتماماتها الصحفية .
6.   تحظى منطقة غرب أوربا بالأهمية الأولى بالنسبة لمعظم الصحف على مستوى العالم .

رابعا : العوامل المؤثرة على التدفق الإعلامي :
1.   القرب المكاني .
2.   الصلات الثقافية .
3.   حجم السكان .
4.   حجم التجارة بين الدول
5.   حصة الفرد من إجمالي الناتج القومي
6.   مكانة الدولة .





المراجع



1.      المعجم الوسيط : باب العين مع اللام والميم.
2.      الإعلام الإسلامي د إبراهيم الإمام ط1 القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية 1980، ص 27 ./ الإعلام والدعاية، د. عبد اللطيف حمزة، ص75، ط،2، 1978م، دار الفكر العربي .
3.      مفاهيم إعلامية من القرآن الكريم : دراسة تحليلية لنصوص من كتاب الله. د سيد محمد ساداتي الشنقيطي. ص17 و18 . الرياض: دار عالم الكتب 1986.
4.      مدخل إلى علم الصحافة، د فاروق أبو زيد ، ص 14 . الناشر : عالم الكتب – مصر - 1986
5.      الإعلام الإسلامي في مواجهة الإعلام المعاصر: 16 ، أستاذ عبد الله قاسم الوشلي. بتصرف
6.      الأسس العلمية لنظريات الإعلام. د جيهان رشتي
7.      وسائل الاتصال نشأتها وتطورها. د محمد منير حجاب.
8.       محمد ناصر أحمد بتاريخ ، العرب والإعلام الجديد ، http://www.ibda3world.com:   6 أبريل 2010
9.      الأسس الفكرية للإعلام. د سيد محمد ساداتي الشنقيطي، ط الأولى . دار الحضارةللنشر والتوزيع





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

النجباء

2016